اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

عاجل ..كلمة ممثل الولايات المتحدة الأمريكية في جلسة مجلس الأمن الدولي

عاجل/كلمة ممثل الولايات المتحدة الأمريكية في جلسة مجلس الأمن الدولي

الوكالة نيوز

رحبت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية خلال جلسة مجلس الأمن الدولي الذي يعرض في بث مباشر ، بمشاركة وزراء الشئون الخارجية من مصر والسودان ، ووزير الري من إثيوبيا ، ووجهت كلمتها للرئيس ، قائلاً أن القرن الافريقي في مرحلة عصيبة ، حيث أن القرارات في الأسابيع و الاشهر المقبلة  ، ستؤثر على المدي الطويل علي المنطقة .


و اردفت أن الولايات المتحدة ملتزمة بمعالجة الأزمات الإقليمية المتشابكة ، و الدعم للقرن الأفريقي المستقر ، كما أن الولايات المتحدة علي استعداد ، لدعم جهود التعاون البناء من إثيوبيا ، مصر ، السودان ، من أجل تسوية القضايا والخلافات الخاصة بالسد .

و أوضحت أن الولايات المتحدة تعلم بأن مياه نهر النيل ، و كيفية استخدامها ، لها أهمية كبري للدول المشاركة فيه ، مشيرةً أن الولايات المتحدة تؤمن بأنها مسألة كبيرة يمكن أن تُحل بالحل المتوازن والنصف ،  و بخصوص ملء وتخزين السد ، يمكن التوصل إليه بالتزام سياسي من الشركاء مصر ، السودان .

و تابعت أن مشاكل مصر والسودان إزاء الأزمة المائية والسلامة بتشغيل النهر ، يمكن أن يتم تسويتها ، كما يمكن التصالح مع احتياجات أثيوبيا التنموية ، و يبدأ ذلك باستئناف المفاوضات ، التي لابد لها من أن تعقد تحت قيادة الاتحاد الافريقي ، و لابد أن تبدأ علي نحو عاجل .

و استكملت أنه لا بد من استخدام مبادئ اتفاقية 2015 ، التي وقعت عليها الأطراف ، و اتفاقية 2020 ، و ذلك من خلال مكتب الاتحاد الافريقي  ، مؤكدة أن الاتحاد الافريقي هو الأنسب لمعالجة هذه المسألة ، و أن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم السياسي والمهني ، من اجل تيسير نتيجة ناجحة .

انهت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في جلسة مجلس الأمن الدولي حوارها ، مصرحة أنه لا بد علي الأطراف المعنية بالقضية ، استخدام ما لديهم من خبرة ، ودعم المراقبين الثلاثة ، وهم الاتحاد الأفريقي و الاتحاد الأوروبي ، و الولايات المتحدة.