اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة : سنرفع العقوبات عن طهران عبر هذا المسار

نيد برايس المتحدث
نيد برايس المتحدث بإسم الخارجية الامريكية

أكدت وزارة الخارجية الامريكية أن واشنطن سترفع العقوبات عن طهران عبر المسار الدبلوماسي فقط .
وقال نيد برايس المتحدث بإسم الخارجية الامريكية فى إفادة صحفية اليوم الاثنين : إن الولايات المتحدة مستعدة لمواصلة محادثات فيينا لكن طهران طلبت مزيدا من الوقت.
وأضاف "حريصون على اتفاق مستدام يمنع إيران من حيازة السلاح النووي".
كما تطرق المتحدث إلى ملف السجناء فى طهران وواشنطن قائلا : هناك تقدم لكن لا صفقة حتى الآن.


جاء ذلك بعد يوم من إعلان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده وجود إتفاق جاري بين بلاده والولايات المتحدة وبريطانيا لتبادل الإفراج عن 10 سجناء، وأن هذا الاتفاق لا يرتبط بالمفاوضات أو الاتفاق النووي.
وقال زاده فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : إنه تم الاتفاق على هذه المبادلة في فيينا، ضمن اتفاق منفصل عن خطة العمل الشاملة المشتركة، موضحا أن المباحثات تقضي للإفراج عن 10 سجناء. معلناً استعداد بلاده لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، .


يأتي ذلك فى ظل تداول أنباء حول نية إيران تأجيل مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي حتي سبتمبر المقبل .
وطالب نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي القوى الكبرى بتأجيل محادثات فيينا إلى حين تسلم الإدارة الإيرانية الجديدة للرئيس إبراهيم رئيسي السلطة في إيران.
وأضاف عبر تغريدة نشرها عبر حسابه، أن بلاده في مرحلة انتقالية بعد الانتخابات، ويجب انتظار انتقال السلطة، مشيراً إلى أنه من الممكن تبادل 10سجناء مع أمريكا وبريطانيا، لو نفذ البلدان تعهداتهما .

وفى غضون ذلك أكدت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني على أن الحكومة الإيرانية الجديدة لن تقلب الطاولة على الاتفاق النووي، لكنها لن تقبل بالتفاوض على ما هو أوسع من الاتفاق النووي .


 وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية : إن السياسات العامة للنظام في البلاد، لن تتغير، مؤكداً أن مفاوضات فيينا ستواصل مسارها الاعتيادي.
وأوضح أنه إذا التزمت واشنطن بتعهداتها وعادت للاتفاق فستعود طهران، مشيراً إلى أن بلاده لن تقبل بزيادة كلمة أو نقصانها من الاتفاق الحالي، كما أنها لن تفاوض على ما هو أوسع.