اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأردن: هبوط طائرة بمطار الملكة علياء اضطراريا وإجلاء الركاب والطاقم

طيران الأردن - صورة
طيران الأردن - صورة أرشيفية

أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، اليوم الإثنين، عن هبوط رحلتها رقمRJ 508 المتجهة من القاهرة إلى عمان اضطرار في عمان (مطار الملكة علياء الدولي) قبل 10 دقائق من موعد الهبوط المقرر.

وبحسب وكالة عمون، ذكرت الشركة في بيان لها: "تمت عملية الهبوط بسلام على المدرج الرئيسي و تم إخلاء جميع ركاب الرحلة البالغ عددهم 133 راكباً وأفراد طاقم الطائرة الستة على المدرج المساند احترازياً من خلال السلالم العادية الى الباصات ونقلهم إلى مبنى المطار مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لضمان سلامهم".
وأوضح البيان أن الشركة تعمل حالياً مع الجهات المعنية لتحديد سبب اطلاق جرس الإنذار.

وأكدت الشركة في بيانها على أن سلامة مسافريها في مقدمـة أولوياتها وفــوق كل الاعتبارات التي تترتب على الشركة في حالات الهبوط الاضطراري.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، يوليو الماضي، عن التوصل لاتفاق مع اسرائيل تزود بموجبه تل أبيب المملكة بخمسين مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة.

ارتفاع سقف الصادرات الأردنية

وأوضحت الخارجية أن وزير الخارجية أيمن الصفدي، التقي بنظيره الإسرائيلي يائير لابيد على الجانب الأردني من جسر الملك حسين، لاستكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس سيرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنويا إلى حوالي 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

واتفق الوزيران على أن تجتمع الفرق الفنية خلال الأيام القادمة لإنهاء التفاصيل الفنية لاتفاق المياه، وفقا لوكالة عمون.

كما سيتم خلال الأيام القادمة مناقشة تفاصيل اتفاق رفع سقف الصادرات الى السوق الفلسطيني بين المسؤولين في الأردن وإسرائيل ودولة فلسطين، وفق بروتوكول باريس الذي وقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في العام 1994.

وبحث الوزيران خلال الاجتماع التطورات المرتبطة بعملية السلام، حيث أكد الصفدي على ضرورة تمكين كل الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب والذي يشكل سبيله الوحيد حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وشدد وزير الخارجية الأردني علي حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو للعام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.