اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأفغاني : الانسحاب الأميركي هو السبب في التدهور الأمني بالبلاد

الرئيس الأفغاني-
الرئيس الأفغاني- صورة أرشيفية

أكد الرئيس الأفغاني، أشرف غني أحمدزي، اليوم الاثنين، على أن الانسحاب الأميركي غير المدروس هو السبب في التدهور الأمني بالبلاد.

 الانسحاب الأميركي

ووفقا لوكالة "فرنس برس" للأنباء، قال غني إنه حذر واشنطن من أن الانسحاب سيكون له عواقب.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، الاثنين، عن مقتل 52 من حركة طالبان بينهم 5 من كبار قادتهم، وإصابة 65 آخرين بجروح في معارك بولاية هرات أمس الاحد.

وقتل 35 من طالبان في عمليات للجيش الافغاني في منطقة تختا بول بقندهار الليلة الماضية، كما تم ضبط 3 سيارات وإتلاف كمية من الأسلحة والمتفجرات.

وفي ولاية غازني قتل خمس عناصر من طالبان، وأصيب سبعة آخرون، أمس، كما تم تدمير جزء من أسلحتهم ومتفجراتهم.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، أمس الأحد، عن قصف مقاتلي الحركة لمطار قندهار بجنوب أفغانستان بثلاثة صواريخ على الأقل ليل السبت الأحد، مضيفا أن الهدف من القصف هو إحباط الضربات الجوية التي تشنها القوات الحكومية الأفغانية.

وقال مجاهد لرويترز "استهدفنا مطار قندهار لأن العدو يستخدمه كمركز لشن ضربات جوية علينا."

وذكر مسؤولون بالحكومة الأفغانية أن الهجمات الصاروخية أجبرت السلطات على تعليق جميع الرحلات الجوية وأن المدرج أصيب بأضرار جزئية.

وأشار المسؤولون إلى أنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.

وقد سقطت ثلاثة صواريخ على مطار قندهار ليل السبت الأحد، ما أدى إلى تضرر إحدى المدرجات وتعليق الرحلات من المطار وإليه.

وأعلن رئيس مطار قندهار مسعود باشتون لوكالة "فرانس برس"، أمس الأحد، أن ثلاثة صواريخ أطلقت الليلة الماضية على المطار وأصاب اثنان منها المدرج.

وتدور معارك بين عناصر طالبان والقوات الأفغانية منذ عدة أسابيع في محيط المدينة الواقعة في جنوب أفغانستان.

وكانت أكثر من 22 ألف أسرة أفغانية فرّت هرباً من المعارك في قندهار، المعقل السابق لطالبان، وفق ما أعلن مسؤولون في 25 من الشهر الفائت.

وفي السياق، أعلن الجيش الأفغاني، السبت، عن مقتل 131 عنصرا من حركة طالبان وإصابة62 آخرين واعتقال5 أشخاص، بهجمات في عدة أقاليم منها هرات وقندهار وباكتيكا وغزني وزابول وجوزجان وتخار وكابيسا خلال الـ 24 ساعة الماضية.