اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان: لا نسعي للإستيلاء على السلطة بعد إنسحاب القوات الامريكية من أفغانستان

حركة طالبان ،ارشيفية
حركة طالبان ،ارشيفية

أكدت حركة طالبان أنها لا تسعي للإستيلاء على السلطة فى أفغانستان بعد إنسحاب القوات الامريكية .
كما تعهدت الجماعة المسلحة اليوم الخميس فى بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء بأنها لن تهاجم الحدود الافغانية مع طاجيكستان .
إلى ذلك أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إنسحاب القوات الامريكية من أفغانستان لن يتم أسرع من المتوقع، مضيفا : "نحن نتحرك وفق المسار المقرر".
وفى وقت سابق رفع عناصر حركة "طالبان" علمها فوق جسر حدودي يربط بين أفغانستان وطاجيكستان، بعد سيطرتهم على أجزاء من الشريط الحدودي بين الدولتين، من الجانب الأفغاني.


وأكد مصدر مطلع في إدارة مقاطعة بدخشان الجبلية ذاتية الحكم في شرق طاجيكستان أن عناصر "طالبان" الذين أحكموا في الخامس من يوليو الجاري سيطرتهم على المعبر الحدودي التابع لقوات الحكومة الأفغانية، رفعوا علم حركتهم فوق الجسر عبر نهر بينج، مقابل معبر "تيم" الطاجيكي.
فيما حذرت حركة طالبان من وجود أى قوات أمريكية فى أفغانستان بعد 11 سبتمبر المقل قائلة : إن أي قوات أجنبية ستبقى في أفغانستان بعد الموعد النهائي لانسحاب قوات التحالف الدولي في سبتمبر المقبل، ستكون معرضة للخطر بصفتها قواتٍ محتلة.


إلى ذلك فر أكثر من ألف عنصر من القوات الأفغانية إلى طاجيكستان بعد سيطرة الحركة على مناطقَ واسعة في ولاية بدخشان الحدودية شمال البلاد.

توسيع رقعة الأراضي

وفى أثناء ذلك أفادت وسائل اعلام افغانية بأن حركة "طالبان" تواصل توسيع رقعة الأراضي الخاضعة لسيطرتها في أفغانستان، فيما أعلنت حكومة كابل قضاء قواتها على عشرات المسلحين خلال اليوم الأخير.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية  السبت عن مصادر مطلعة قولها إن 13 منطقة على الأقل في ولايتي بدخشان شمال شرقي البلاد وقندهار جنوبها سقطت في قبضة "طالبان" خلال الساعات الـ24 الماضية.
يأتي ذلك بعدما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستسحب آخر جنودها من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر فى ظل تساؤلات حول إمكان تسريع البرنامج الزمني للانسحاب وخصوصا بعدما غادرت القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي قاعدة بغرام الجوية القاعدة الأكبر في أفغانستان.
وفى السياق ذاته أكد الرئيس الامريكي ان الحكومة الأفغانية ستكون تكون قادرة بنفسها" على ضمان الأمن في العاصمة كابل التي تبعد خمسين كيلومترا عن القاعدة المذكورة.