اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا تبدأ إجلاء الأفغان الذين ساعدوا قواتها فى افغانستان

الجيش الامريكي فى
الجيش الامريكي فى افغانستان ، ارشيفية

أفاد مصدر أمريكي مسؤول بأن الولايات المتحدة بدأت اليوم الاربعاء إجلاء الأفغان الذين ساعدوا قواتها فى أفغانستان وعائلاتهم بواسطة طائرات .

وقال المصدر الامريكي : إن واشنطن "تطلق عملية للمساعدة في إعادة إسكان الأفغان المهتمين والمؤهلين لذلك ممن ساعدوا الولايات المتحدة وحلفاءها"، وقدموا طلبا للحصول على تأشيرة خاصة، مذكرا بأن هذا الأمر يستند إلى وعد للرئيس جو بايدن.

وأضاف أن "الرحلات المغادرة لأفغانستان ستبدأ في الأسبوع الأخير من يوليو بالنسبة إلى المرشحين لبرنامج التأشيرة الخاصة الذين سبق أن سجلوا" أسماءهم.

ولم يعلن المصدر تفاصيل عن مواعيد هذه الرحلات ووجهاتها، ولا عن عدد الأفراد المعنيين.

وفى سياق آخر أعلنت وزارة الدفاع الامريكية أن مسلحين لحركة "طالبان" أعدموا 22 عنصرا من قوات "الكوماندوز" بعد استسلامهم.
وقالت الوزارة فى بيان نقلته وسائل اعلام محلية : إن مجموعة من عناصر القوات الخاصة تضم 22 شخصا كانت تقاتل مسلحين لـ"طالبان" في محافظة فرياب، وبعد نفوذ الذخائر قررت وحدة "الكوماندوز" الاستسلام للحركة.

وأضافت : أن مقاتلي طالبان أمروا عناصر القوات الخاصة بخلع ستراتهم الواقية من الرصاص ومن ثم أطلق المسلحون النيران عليهم ما أسفر عن مقتلهم.

وفى المقابل أكدت وزارة الداخلية الأفغانية، أن قواتها صدّت محاولة لحركة طالبان للاستيلاء على موقع حدودي رئيسي مع باكستان.
وقال المتحدث بإسم الوزارة طارق عريان إن "إرهابيي طالبان تحركوا بالقرب من المنطقة الحدودية" في منطقة سبين بولداك، لكن "قوات الأمن صدت هجومهم".

وفى الامس أكد نائب في البرلمان الأفغاني واقف حكيمي أن هناك مؤشرات لتصعيد خطير في أفغانستان، مشيرا إلى أهمية التفاوض والتحاور بين الحكومة وحركة طالبان.
وقال حكيمي  في إفادة صحفية، إن طالبان ترفض أي تنازلات للوصول لمصالحة أفغانية.

وفي موازاة ذلك قالت تقاريرأمريكية : إنه كان من المفترض أن يغادر الجنرال سكوت ميلر، قائد قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، البلاد في 4 يوليو إلا أنه ما زال هناك. وأوضح أن تقدم طالبان وتدهور الأمن في البلاد قد دفع إلى إعادة ترتيب الأمور بين الأطراف.

تجدر الاشارة إلى أن الجيش الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي الانتهاء من سحب 90% من القوات والمعدات الأميركية من أفغانستان.

اقرأ أيضا..