اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا : مستعدون لمساندة طاجيكستان في مواجهة أي تهديد من أفغانستان

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، قوله إن روسيا مستعدة لتقديم أي مساعدة ضرورية لحليفتها طاجيكستان وسط زيادة التوتر على حدودها مع أفغانستان.

وزير الدفاع الروسي

أضاف شويغو: أنه تم بالفعل ترتيب تزويد طاجيكستان بالمزيد من الأسلحة روسية، بالإضافة إلي استمرار روسيا  في تدريب أفراد عسكريين طاجيكيين، بعد انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان بعد تدخل استمر 20 عاما.

وفي السياق، قال مدير القسم الآسيوي الثاني بوزارة الخارجية روسيا ، زامير كابولوف، الأربعاء الموافق ١٤ يوليو، في حوار مع وكالة "سبوتنيك": إن طالبان ستدفع ثمنا غاليا إذا حاولت الإضرار بأمن الدول الحليفة لنا في منطقة آسيا الوسطى. 

وأضاف: "نحن نراقب الوضع عن كثب، لكن عندما ترى طالبان أن أي محاولة للإضرار بأمن حلفائنا في آسيا الوسطى ستكون محفوفة بخسائر كبيرة بالنسبة لها، إن لم يكن خسارة كل شيء، فحينها لن تفعل شيئًا وستتصرف بشكل جيد".

ولفت كابولوف إلى أنه: "ستكون هناك معارك من أجل كابول إذا استمرت حكومة كابول في التصرف بهذه الطريقة ولم تجلس على طاولة المفاوضات".

وأكد الدبلوماسي الروسي على أن المفاوضات بين الأفغان وطالبان هي قضية حساسة، وأي مقترحات، حتى أفضلها، يطرحها الأجانب، سينظر إليها الأفغان، كما لو كانت مفروضة عليهم... مهمتنا هي جلب الطرفين المتحاربين إلى طاولة المفاوضات.

وتابع قائلا: إن حركة طالبان تسيطر على ما يقرب من نصف الأقاليم الأفغانية، لكنها لا تستطيع الاستيلاء والسيطرة على مراكز الأقاليم.

وأكد كابولوف على أن "لا ينبغي تجاهل حقيقة أن معظم المقاطعات آلت إلى طالبان بدون قتال، لقد تخلت القوات الحكومية عن مواقعها وهربت، إذا أردنا أن نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية".

وأشار كابولوف إلي أن طالبان دخلت بسهولة وأخذت هذه المقاطعات تحت سيطرتها، لافتا إلي أنه يوجد في أفغانستان أكثر من 400 مقاطعة، أكثر من ثلثها، وربما حتى النصف، تحت سيطرة طالبان.

وأوضح كابولوف: "لكن في الوقت نفسه لم تستول طالبان على مركز واحد من المقاطعات الأفغانية، وعددها 34 مركزا، وأنا لا أتحدث عن العاصمة على الإطلاق".

وشدد كابولوف على أن: "نعم، طالبان قادرة من الناحية العسكرية على القيام بغارات ومداهمات واقتحام المدن، لكنها ما زالت تفتقر إلى القوة اللازمة للسيطرة عليها".