اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أفغانستان: اعتقال 4 من طالبان لتنفيذهم هجوما صاروخيا على القصر الرئاسي

القوات الأفغانية
القوات الأفغانية -صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الداخلية في أفغانستان ، اليوم الأحد، عن إلقاء القبض على أربعة أشخاص ينتمون لحركة طالبان خلال عملية للقوات الخاصة الأفغانية في مدينة كابول.

القبض علي منفذ الهجمات الصاروخية على القصر الرئاسي خلال صلاة العيد

وبحسب وكالة "طلوع نيوز"، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية  في أفغانستان ميريوايس ستانكيزاي، اليوم: تم القبض علي المنفذ الرئيسي للهجمات الصاروخية على القصر الرئاسي خلال صلاة العيد، كما اعتقل ثلاثة آخرين في مدينة كابول.

وقد تمت الاعتقالات خلال عملية للقوات الخاصة الأفغانية في PD5 في مدينة كابول.

وأضاف ستانكيزاي: أن "اسم المنفذ الرئيسي هو مؤمن وقد شارك أيضًا في عدة هجمات في منطقة باغمان في كابول".

وتابع قائلا: "كل هؤلاء المعتقلين أعضاء في طالبان".

ولم تصدر حركة طالبان أي تعليق بعد على اعتقال هؤلاء الأشخاص.

وفي يوم الثلاثاء الماضي، الموافق أول أيام العيد، أطلقت صواريخ من PD4 في كابول وسقطت في PD10 وPD1، مستهدفة القصر الرئاسي خلال مراسم الصلاة.

وقالت الشرطة إنه لم يصب أحد في الهجمات.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها.

 فرض حظر للتجوال الليلي

وقد أعلنت الحكومة الأفغانية، أمس السبت، عن فرض حظر للتجوال الليلي في مختلف أنحاء البلاد، وشمل الحظر 31 مقاطعة من أصل 34 في البلاد.

وفي السياق، أطلقت15بعثة دبلوماسية أجنبية وممثل عن الناتو في كابول، الاثنين الماضي، دعوة مشتركة لحث طالبان على وقف إطلاق النار في أفغانستان، ويأتي ذلك بعد ساعات من فشل اجتماع السلام في الدوحة.

وقد عقد لقاء بين وفدي الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في العاصمة القطرية خلال اليومين الماضيين، وقد صدر بيان مساء أمس الأحد أوضح أن الاجتماع فشل في التوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار في أفغانستان.

وأصدرت خمس عشرة بعثة دبلوماسية وممثل الناتو بيان مشترك، جاء فيه: "نناشد طالبان بإيقاف إطلاق النار والالتزام بعملية السلام بالتزامن مع في عيد الأضحى يوم الثلاثاء في أفغانستان".

وبحسب وكالة رويترز، أيد البيان المشترك كل من أستراليا وكندا وجمهورية التشيك والدنمارك ووفد الاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا وهولندا وإسبانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة وكبار الممثلين المدنيين لحلف شمال الأطلسي 

وقد دعت حركة طالبان خلال عطلات العيد الماضية، إلى وقف إطلاق نار مؤقت، للسماح للأفغان بقضاء العيد في سلام.