اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

جونسون: انسحاب معظم القوات البريطانية من أفغانستان

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، عن انسحاب معظم القوات البريطانية من أفغانستان، منهيا دورها الرسمي في صراع استمر عقدين وسط مخاوف من أن يؤدي رحيل الجنود الأجانب إلى حرب أهلية فوضوية.

 القوات البريطانية

وبحسب رويترز، فقد تم نشر القوات البريطانية لأول مرة في أفغانستان في عام 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة ولعبت دورًا رئيسيًا في العمليات القتالية حتى عام 2014، وقتل457 جنديًا بريطانيًا في الحرب.

وقال جونسون في بيان أمام البرلمان إن "جميع القوات البريطانية المكلفة بمهمة الناتو في أفغانستان تعود الآن إلى ديارها".

وأضاف: "لأسباب واضحة، لن أفصح عن الجدول الزمني لمغادرتنا، على الرغم من أنني أستطيع أن أخبر مجلس النواب أن معظم قواتنا قد غادروا بالفعل".

وقد اشتدت أعمال العنف في أفغانستان عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن انسحاب القوات دون قيد أو شرط بحلول 11 سبتمبر.

وقد اخلت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قاعدة باغرام الجوية، وهي قاعدة الانطلاق الطويلة للعمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان، مما ينهي فعليًا أطول حرب أمريكية.

وقال البنتاغون إن انسحاب القوات الأمريكية اكتمل بنسبة 90٪.

وأوضح جونسون أنه لا توجد لحظة مثالية للخروج من أفغانستان، مشيرا إلى أنه لم يقلل من شأن التحديات التي تواجه البلاد وإن الحكومة ستواصل تقديم المساعدات التنموية.

ومكن جانبه، أكد رئيس أركان الجيش البريطاني على أن انسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان ينذر بعودة الحرب الأهلية مجددا.

وفي السياق، اقتحم مسلحي حركة طالبان، أمس الأربعاء، "قلعة ناو" عاصمة محافظة بادغيس الواقعة شمال غرب أفغانستان

وقال محافظ بادغيس الأفغانية بادغيس، حسام الدين شمس للصحافيين في رسالة نصية، إن أقاليم المحافظة سقطت بالكامل والقتال محتدم بالعاصمة، كما استسلم مسؤولون أمنيون في لحركة طالبان مساء الثلاثاء.

وفي وقت سابق من اليوم، شنت حركة طالبان أول هجوم على عاصمة ولاية في شمال غرب أفغانستان منذ بدأت هجوما كبيرا على القوات الحكومية على ما أعلن مسؤولون محليون.

واندلع قتال عنيف في منطقة قلعة ناو عاصمة ولاية بادغيس بعدما هاجم المسلحون كل الأقاليم المحيطة بالولاية. 

وفي الأثناء غادرت القوات الأميركية مطار "باغرام" الأفغاني بعد ما يقرب من 20 عامًا من التدخل في البلاد لإسقاط طالبان ومطاردةِ تنظيم القاعدة.