اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان تقتحم "قلعة ناو" عاصمة محافظة بادغيس شمال غرب أفغانستان

طالبان تقتحم قلعة
طالبان تقتحم "قلعة ناو"

اقتحم مسلحي حركة طالبان، اليوم الأربعاء، "قلعة ناو" عاصمة محافظة بادغيس الواقعة شمال غرب أفغانستان

وقال محافظ بادغيس الأفغانية بادغيس، حسام الدين شمس للصحافيين في رسالة نصية، إن أقاليم المحافظة سقطت بالكامل والقتال محتدم بالعاصمة، كما استسلم مسؤولون أمنيون في لحركة طالبان مساء أمس.

هجوم على ولاية في شمال غرب أفغانستان

وفي وقت سابق من اليوم، شنت حركة طالبان أول هجوم على عاصمة ولاية في شمال غرب أفغانستان منذ بدأت هجوما كبيرا على القوات الحكومية على ما أعلن مسؤولون محليون.

واندلع قتال عنيف في منطقة قلعة ناو عاصمة ولاية بادغيس بعدما هاجم المسلحون كل الأقاليم المحيطة بالولاية. 

وفي الأثناء غادرت القوات الأميركية مطار "باغرام" الأفغاني بعد ما يقرب من 20 عامًا من التدخل في البلاد لإسقاط طالبان ومطاردةِ تنظيم القاعدة.

الانسحاب الأميركي من المنطقة

ومع انتهاء أطول حربٍ شنتها الولايات المتحدة الأميركية تتزايد المخاوف لدى الأفغان بعد الانسحاب الأميركي من المنطقة، وتسليمِ العديد من القواعد الأميركية للقوات الأفغانية عقب فترة وجيزة من إعلان الرئيس جو بايدن، بالإضافة إلي سقوط العديد من المناطق في يد طالبان، وفرارِ مئات الجنود الأفغان عبر الحدود إلى طاجيكستان بدلا من قتال المتمردين.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن الوضع في أفغانستان يتدهور بشكل سريع، مؤكدا على أن موسكو مستعدة للدفاع عن حلفائها الإقليميين إذا لزم الأمر.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وقد قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، خلال لقائه مع رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، إن موسكو ستساعد الجمهورية السوفيتية السابقة في مواجهة تداعيات خروج الناتو من أفغانستان المجاورة إذا لزم الأمر.

فلاديمير بوتين

وبحسب وكالة رويترز، قد أصدر رحمن أمر بتعبئة 20 ألف جندي طاجيكي احتياطي لتعزيز حدود بلاده مع أفغانستان بعد أن فر أكثر من ألف من أفراد الأمن الأفغان عبر الحدود ردا على تقدم مقاتلي طالبان. 

وأضاف لافروف، خلال زيارة إلى لاوس، إن روسيا مستعدة لاستخدام قاعدتها العسكرية في طاجيكستان، إحدى أكبر قاعدتها العسكرية في الخارج، لضمان أمن حلفائها في المنطقة.

وتابع قائلا: "نحن نراقب عن كثب ما يحدث في أفغانستان حيث يميل الوضع إلى التدهور السريع إثر الخروج المتسرع للقوات الأمريكية وقوات الناتو الأخرى".