اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول عسكري امريكي : سنواصل الغارات الجوية على افغانستان

 الجنرال الامريكي
الجنرال الامريكي الأمريكي كينيث ماكينزي

أكد مسؤول عسكري أمريكي بارز أن الولايات المتحدة ستواصل غاراتها الجوية على أفغانستان إذا واصلت حركة طالبان هجومها الذي تشنه منذ أوائل مايو.
وقال الجنرال الأمريكي كينيث ماكينزي قائد القيادة الأمريكية الوسطى (سنتكوم) فى افادة صحفية اليوم الأحد "لقد كثفت الولايات المتحدة غاراتها الجوية لدعم القوات الأفغانية في الأيام الأخيرة، ونحن على استعداد لمواصلة هذا المستوى العالي من الدعم في الأيام المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".

وأضاف : "أود أن أكون واضحا، ستخضع حكومة أفغانستان لاختبار قاس في الأيام المقبلة، وتحاول حركة طالبان إضفاء الطابع الحتمي لحملتها. إنهم مخطئون (...) إن انتصار طالبان ليس حتميا".
وتشهد أفغانستان هجمات ارهابية متكررة من قبل حركة طالبان منذ مايو الماضي مستغلة فى ذلك إنسحاب القوات الاجنبية الذي سيكتمل بحلول نهاية شهر أغسطس المقبل .

يشار إلى أن القوات الافغانية فشلت فى الصمود فى وجه طالبان حيث لم تعد تسيطر سوى على عواصم الولايات والمحاور الرئيسية.
وفى وقت سابق من اليوم أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، إعتقال أربعة أشخاص، عرّفت عنهم على أنهم من حركة طالبان، للاشتباه بضلوعهم في الهجوم الصاروخي على القصر الرئاسي في أول أيام الأضحى، بينهم المخطط للعملية.
يذكر أن القصر الرئاسي في كابول تعرض للقصف بثلاثة صواريخ في 20 يوليو الجاري فيما كان عدد من المسؤولين يؤدون الصلاة في حديقته مع الرئيس أشرف غني قبل دقائق من إلقائه خطاباً بمناسبة عيد الأضحى.


وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية ميرويس ستانكزاي حينها في بيان صحافي ، إن "القيادي في طالبان المدعو مؤمن هو من المخططين الرئيسيين للهجوم الصاروخي"، مضيفاً: "أوقِف مع ثلاثة من رجاله، وجميعهم عناصر في طالبان".
وفى سياق متصل لقي 100 مدني مصرعهم على يد مجهولين في منطقة سبين بولداك بولاية قندهار الأفغانية ، بعد سيطرة حركة طالبان عليها الجمعة الماضية .

هجوم ارهابي


وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، ميروايس ستانيكزاي: "نظم الإرهابيون بأمر من أصحابهم من بنجاب هجوما على منازل تابعة للمدنيين الأبرياء في منطقة سبين بولداك، ونهبوا المنازل وقتلوا مئة شخص بريء".
فيما اتهمت الحكومة الأفغانية حركة طالبان التي تسيطر على المنطقة بقتل المدنيين .