اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: النظام السياسي والدستور يحتاجان لإعادة نظر كاملة

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي أن النظام السياسي والدستور فى البلاد يحتاجان لإعادة نظر كاملة .

وخلال حديثه مع قناة العربية ، قال الكاظمي مساء اليوم الاحد : وعدنا منذ اللحظة الأولى بالبحث عن قتلة هشام الهاشمي وتقديمهم للعدالة مشيرا إلى أن السلطات تمكنت من التعرف على قتلة الهاشمي مع وقوع الجريمة لكنهم هربوا للخارج .

وأضاف : سوف نتابع قضية قتلة الناشطين والمتظاهرين العراقيين مضيفا : ضابط الداخلية قاتل هشام الهاشمي ينتمي لمجموعة خارجة عن القانون .

وتابع رئيس الوزراء العراقي : هناك تشكيك بخطواتنا في ملاحقة قتلة الناشطين من بعض المتضررين.

وحول تعدد حوادث حرائق المستشفيات قال الكاظمي : الفساد والمحسوبية من أسباب حرائق المستشفيات مضيفا : موظفو الأحزاب في المواقع الحساسة سبب هذه الحرائق .

وأوضح الكاظمي أن الصراع السياسي والفساد والنفوذ أفسدت تقديم خدمات للعراقيين معربا عن أمله أن لا يتحول الشعب إلى ضحية السجال السياسي .

كما تطرق رئيس الحكومة العراقية إلى العلاقات بين بغداد وطهران قائلا : لدى إيران ديون كبيرة على العراق ولا نستطيع الوفاء بها بسبب العقوبات مضيفا : وجدنا آلية لجدولة هذه الديون .

وعن إستهداف البنية التحتية للكهرباء فى العراق ، قال مصطفي الكاظمي : أتمنى ألا تكون الغايات السياسية وراء تخريب الكهرباء وألا يتحول ملف الكهرباء إلى استهداف سياسي مشيرا إلى أهمية إصلاح قطاع الكهرباء الذي يعاني من الفساد منذ 2003 موضحا أن 85% هي نسبة إنجاز الربط الكهربائي مع دول الخليج .

وعن ظروف قبول منصب رئاسة الحكومة فى العراق ، قال : ظروف قبولي للمنصب جاءت نتيجة انهيار شامل مضيفا : لو لم أقبل المنصب لشهدنا حربا أهلية نتيجة الانهيار آنذاك .
وعن الانتخابات المقبلة ، قال الكاظمي : سنعمل بكل جد لإجراء الانتخابات في موعدها داعيا جميع العراقيين إلى المساهمة بالإصلاح عبر الانتخابات.

وأضاف : نحتاج إلى عراق مستقل يهتم بإعادة بناء نفسه معربا عن تفاؤله بالانتخابات وأمله فى مشاركة جيدة تعيد الاعتبار للنظام البرلماني .
وشدد الكاظمي على أن من يعتقد أنه يسعي لتأجيل الانتخابات للذهاب لحكومة طوارئ بأنه واهم مؤكدا أن حكومته ستحمي الانتخابات داعيا الناشطين للمشاركة بقوة وتحفيز الناس .

اقرأ أيضا..