اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البنتاجون: إذا تعرضت قواتنا في العراق أو سوريا لهجوم فسنرد بالقوة العسكرية

القوات الامريكية
القوات الامريكية فى سوريا

أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) أنه إذا تعرضت القوات الامريكية فى العراق وسوريا لهجوم سيتم الرد بالقوة العسكرية .

وقال مصدر مسؤول بالبنتاجون فى تصريحات لشبكة سكاى نيوز عربية اليوم الثلاثاء : قواتنا موجودة في العراق وسوريا وستبقى فيهما لتنفيذ مهمات محددة بناء على دعوة حكومة بغداد وبالتنسيق مع قوى حليفة محلية داخل سوريا .

وأضاف : نحتفظ دائما بحق اتخاذ اجراءات دفاعية وهجومية لو تعرضت قواتنا أو مصالحنا لأي تهديد إيراني أو غير إيراني .

وفى وقت سابق أفاد مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية بأن القوات الأمريكية في شرق سوريا تعرضت "لهجوم غير مباشر بالأسلحة النارية" .

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه، أن التقارير الأولية لم تشر إلى وقوع إصابات أو أضرار.

ومن جانبه أبدي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمل موسكو في ألا تؤدي الضربات الأمريكية على القوات الحليفة للحكومة السورية إلى نسف جهود مكافحة الإرهاب في هذه البلاد.

وقال لافروف : إن روسيا لا تزال تنتظر توضيحات من واشنطن حول إسقاط طيران التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة، مقاتلة "سو-22" السورية.

وفى شهر مايو الماضي أعرب الجيش الروسي عن قلقه من تكثيف قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن شحنها الجوي، وازدياد تحركات هذه القوات في المناطق الشرقية من سوريا.

الوحدات العسكرية 

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا الأميرال ألكسندر كاربوف: "سوريا قادرة على التعامل باستقلالية مع الخلايا الإرهابية على أراضيها.. وجود الوحدات العسكرية لدول التحالف في سوريا غير قانوني ومخالف للقانون الدولي".

وأضاف أن "ممارسات القيادة العسكرية الأمريكية في مناطق شرق الفرات على خلفية حالة اقتصادية واجتماعية طارئة، تلحق ضررا خطيرا بآفاق التسوية السياسية" في سوريا.

فيما إعتبرت السفارة الروسية لدى واشنطن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا بأنه غير قانوني.

وقالت السفارة الروسية فى بيان لها : "الولايات المتحدة ليس لها الحق في انتقاد الإجراءات القانونية للقوات المسلحة الروسية المتواجدة في سوريا بدعوة من الحكومة السورية".

يأتي ذلك ردا على تصريحات المفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية شون أودونيل الذي اعتبر أن "تصرفات الجيش الروسي في شمال شرق سوريا تنتهك آلية تفادي الصدامات العرضية" بين القوات الروسية والأمريكية.