اهم الاخبار
الخميس 09 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العراق: احباط محاولة تفجير محطة كهربائية في البصرة

احبارط محاولة تفجير
احبارط محاولة تفجير محطة كهربائية في البصرة العراقية

أعلنت السلطات الامنية فى العراق مساء اليوم الاربعاء احباط محاولة تفجير محطة كهربائية في محافظة البصرة .

وقالت مديرية شرطة الطاقة فى بيان أوردته قناة السومرية نيوز : ان "قسم شرطة كهرباء الجنوب عثر على صواريخ معدة للاطلاق عدد 2 عيار 123 مع فتيل مربوطة على بطارية في منطقة حي المهندسين محافظة البصرة بالقرب من محطة كهرباء حي المهندسين 133 Kv ودائرة صيانة كهرباء حي المهندسين مع وجود 4 محطات 133 Kv متنقلة".

واضفت ان "قوة من قسم مكافحة متفجرات البصرة حضرت الى مكان الحادث وتم تفكيك المقذوفات وإزالة الصواعق وفصل الاسلاك الكهربائية وأبطالها وإزالتها".

وقبلها بساعات أعلن العميد محمد جاسم مدير الدفاع المدني في محافظة المثنى إخماد حريق اندلع بمقر الشرطة الدولية "الإنتربول" وسط المحافظة.

وقال جاسم فى بيان أوردته قناة العربية : إن فرقتين من الدفاع المدني تمكنت عصر اليوم، من إخماد حريق وقع داخل مقر الشرطة الدولية الإنتربول في محافظة المثنى.

وأضاف أن الحريق لم تعرف أسبابه حتى الآن، مبينا أنه تسبب بأضرار مادية كبيرة داخل المقر.

 

كما إندلع حريق مشابه الاثنين الماضي فى مركز لعزل المصابين بكورونا، في مستشفى الحسين التعليمي وسط مدينة الناصريّة الواقعة على بُعد 300 كلم جنوب بغداد، حريق ضخم خلف أكثر من 100 قتيل.

وفى نفس اليوم أعلنت وزارة الصحة العراقية السيطرة على حريق نشب في عدد من أقسام مقر وزارة الصحة الكائن في مدينة الطب بمنطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد .

وعلى صعيد اخر أكد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضرورة التعاون مع القوات العراقية والبيشمركة لمنع عودة ظهور تنظيم داعش الارهابي .

وقال التحالف فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر فى وقت سابق من اليوم، إن "تعاوننا المستمر مع شركائنا من القوات العراقية والبيشمركة في مهمة هزيمة داعش أمر ضروري لمنع عودة ظهور التنظيم".

وأضاف أن "البرنامج الأمريكي لتمويل التدريب والتجهيز لمواجهة داعش، الذي تشرف عليه عملية العزم الصلب أمر ضروري لنجاح مهمتنا والحفاظ على شراكاتنا وتعاوننا".

يذكر أنه فى مطلع ابريل الماضي أوضح التحالف الدولي أن قواته تتواجد في العراق بدعوة من الحكومة وبالتنسيق معها، مؤكداً احترام سيادة البلاد بشكل قاطع.