اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تطرد دبلوماسي روماني في خطوة متبادلة

روسيا
روسيا

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، أنها أمرت دبلوماسيا رومانيا بمغادرة البلاد ردا على طرد أحد دبلوماسييها من بوخارست.

وتم تصنيف رومانيا، مثل الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، من قبل موسكو "دولة غير ودية" بعد أن فرضت عقوبات على الحرب الروسية في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من هذا العام، طردت روسيا ودول الاتحاد الأوروبي المئات من دبلوماسيي بعضهما البعض في أعقاب الغزو الذي وقع في 24 فبراير.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم، أن واشنطن وافقت على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 675 مليون دولار.

وأشار أوستن خلال مؤتمر صحفي كجزء من اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية بقيادة الولايات المتحدة في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا، إلى أن واشنطن قدمت لأوكرانيا أنظمة دفاعية مطابقة لمعايير الناتو و26 من أنظمة الصواريخ بعيدة المدى، مؤكدا على أننا سنعمل أكثر على تعزيز قدرات كييف الدفاعية.

وقال أوستن، إن الاجتماع سيناقش كيف يمكن للدول العمل معًا لتدريب القوات الأوكرانية وتحسين قواعدها الصناعية الدفاعية على المدى الطويل، نقلا عن وكالة رويترز.

ولفت وزير الدفاع إلى أن بلاده ستقدم لأوكرانيا أنظمة رادارات متقدمة، منوها إلى أن ألمانيا وبولندا تقدمان باستمرار المساعدات العسكرية لكييف.

وشدد أوستن على أننا نرفض التعدي على حدود الدول بالقوة، مؤكدا على تحقيق القوات الأوكرانية لنجاح واضح في ميدان المعركة.

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، على أن الحكومة الأوكرانية "نظام غير شرعي"، قائلا إنه تأسس بعد انقلاب عام 2014.

وفي حديثه في منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك، رفض بوتين أيضًا المزاعم بأن روسيا انتهكت القانون الدولي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفيما يتعلق بأزمة الغاز الروسي، أشار بوتين إلى أن موسكو ستبيع الغاز الروسي في كل أنحاء العالم، لافتا إلى أن المقترحات لتخفيض أسعار الغاز الروسي غبية.

وأعرب بوتين عن استعداد بلاده للتعاون مع كل الدول في مجال الطاقة، مشددا على أن روسيا ليس لديها أي مشكلة في بيع مواردها من الطاقة.