اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: روسيا ليست شريكا موثوقا للطاقة

المستشار الألماني-
المستشار الألماني- أرشيفية

أكد المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم الاحد، على أن روسيا ليست شريكا موثوقا في مجال الطاقة، مشيرا إلى أننا سنتمكن من تجاوز أزمة الطاقة في الشتاء.

وافقت الحكومة الألمانية على إقرار حزمة بـ 65 مليار يورو لتخفيف آثار التضخم والضغط على الأسر مع تضاؤل إمدادات الغاز الروسي وارتفاع اسعار الطاقة، وفقا لورقة سياسية أطلعت عليها وكالة فرانس برس للأنباء.

وفي سياق اخر، اتهمت وزارة الدفاع الروسية في بيان أمس السبت، أوكرانيا بتنفيذ محاولة إنزال لقواتها للاستيلاء على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في هجوم على المنشأة مساء الجمعة.

وقالت الوزارة، إن قوة بحرية أوكرانية قوامها أكثر من 250 جنديا حاولت الهبوط على ساحل بحيرة بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا في حوالي الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي (20:00 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة أن قواتها أحبطت الهجوم بطائرات هليكوبتر وطائرات مقاتلة.

وفي السياق، قالت الرئاسة التركية، أمس، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، أن بلاده يمكن أن تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بأزمة محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا.

كما ناقش الزعيمان التطورات المتعلقة بصادرات الحبوب الأوكرانية، وأعربا عن تصميمهما على مواصلة بناء محطة أكويو النووية في تركيا وفقًا للخطط، حسبما ذكرت الرئاسة التركية.

واتفق أردوغان وبوتين على مناقشة القضايا بالتفصيل عندما سيلتقيان في سمرقند، أوزبكستان، لحضور قمة يومي ١٥ و١٦ سبتمبر. 

هذا وأكد الكرملين، في بيان علي تلغرام، على أنه لا لقاء مخططا بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان خلال زيارته لموسكو.

وقد وصل رئيس وزراء المجر إلي العاصمة الروسية موسكو أمس لتقديم العزاء في وفاة الرئيس السوفياتي السابق غورباتشوف.

وفي سياق آخر، وصل فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مجمع محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الخميس، لتقييم مخاطر حدوث كارثة إشعاعية بعد حدوث تأخر عدة ساعات بسبب القصف بالقرب من الموقع.

واتهمت روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض بمحاولة تخريب مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة الواقعة في جنوب وسط أوكرانيا، والتي تسيطر عليها القوات الروسية ولكن يديرها موظفون أوكرانيون.