اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: مستعدون للتفاوض مع أوكرانيا حول كيفية تلبية شروط روسيا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، إن روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا حول كيفية تلبية شروط موسكو.

وأضاف بيسكوف في رد على سؤال صحفي ما إذا كان لدى روسيا أي شيء تتحدث عنه مع فلاديمير زيلينسكي: “بالطبع لدينا، وهو حول كيفية تلبية شروطنا”، نقلا عن وكالة نوفوستي.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت شروط موسكو ستظل كما هي، أجاب المتحدث باسم الكرملين" بكل تأكيد".

هذا وأكد بيسكوف على أن "أوروبا ارتكبت الكثير من الأخطاء التي سيتوجب عليها دفع ثمنها، وها هي تدفع الثمن الآن "بخروجها من إطار الراحة والرفاهية الخاصة بها".

وشدد بيسكوف على أن أوروبا هي المسؤولة عن توقف عمل خط نورد ستريم 1.

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم، على أن روسيا ليست شريكا موثوقا في مجال الطاقة، مشيرا إلى أننا سنتمكن من تجاوز أزمة الطاقة في الشتاء.

وافقت الحكومة الألمانية على إقرار حزمة بـ 65 مليار يورو لتخفيف آثار التضخم والضغط على الأسر مع تضاؤل إمدادات الغاز الروسي وارتفاع أسعار الطاقة، وفقا لورقة سياسية أطلعت عليها وكالة فرانس برس للأنباء.

وفي سياق آخر، اتهمت وزارة الدفاع الروسية في بيان أمس السبت، أوكرانيا بتنفيذ محاولة إنزال لقواتها للاستيلاء على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في هجوم على المنشأة مساء الجمعة.

وقالت الوزارة، إن قوة بحرية أوكرانية قوامها أكثر من 250 جنديا حاولت الهبوط على ساحل بحيرة بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا في حوالي الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي (20:00 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة أن قواتها أحبطت الهجوم بطائرات هليكوبتر وطائرات مقاتلة.

وفي السياق، قالت الرئاسة التركية، أمس، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، أن بلاده يمكن أن تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بأزمة محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا.

كما ناقش الزعيمان التطورات المتعلقة بصادرات الحبوب الأوكرانية، وأعربا عن تصميمهما على مواصلة بناء محطة أكويو النووية في تركيا وفقًا للخطط، حسبما ذكرت الرئاسة التركية.