اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: الولايات المتحدة تقف وراء أزمة إمدادات الغاز في أوروبا

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أشارت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إلى أن الولايات المتحدة تقف خلف أزمة إمدادات الغاز في أوروبا من خلال دفع الزعماء الأوروبيين نحو خطوة انتحارية بقطع التعاون الاقتصادي والطاقة مع موسكو.

وتواجه أوروبا أسوأ أزمة في إمدادات الغاز على الإطلاق، مع ارتفاع أسعار الطاقة حتى أن المستوردين الألمان يناقشون التقنين المحتمل في أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بعد أن خفضت روسيا تدفقات الغاز غربًا.

وعندما سُئلت عما يجب أن يحدث لنورد ستريم 1 لبدء الضخ مرة أخرى، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا لوكالة رويترز على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك: "اسمع، أنت تسألني أسئلة حتى الأطفال يعرفون الإجابة عليها: أولئك الذين بدأوا هذا يحتاجون إلى إنهائه."

وأضافت إن الولايات المتحدة سعت منذ فترة طويلة إلى قطع علاقات الطاقة بين روسيا والقوى الأوروبية الكبرى مثل ألمانيا، على الرغم من أن موسكو كانت موردا موثوقا للطاقة منذ الحقبة السوفيتية.

وتابعت قائلة: إن "هيمنة واشنطن سادت." "تم جلب القوى السياسية إلى السلطة في الاتحاد الأوروبي الذين يلعبون دور" محرضي الأغنام ".

وقالت: "إنه انتحار مطلق ولكن يبدو أنه سيتعين عليهم اجتياز ذلك".

وتتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي روسيا بالابتزاز في مجال الطاقة بعد أن خفضت موسكو إمدادات الغاز للعملاء الأوروبيين. وقالت روسيا إن هناك مشكلات فنية في محطة ضغط حالت العقوبات دون إصلاحها.

ويقول الكرملين إن الغرب تسبب في أزمة الطاقة بفرضه أشد العقوبات في التاريخ الحديث، وهي خطوة يقول الرئيس فلاديمير بوتين إنها شبيهة بإعلان حرب اقتصادية

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، على أن الغرب لا يفي بوعده حيث يمنع وصول الأغذية الروسية إلى الأسواق العالمية، مما يثير تساؤلات محتملة بشأن التزام موسكو بالاتفاق الحبوب الذي أبرم مع أوكرانيا.

وقال لافروف إن الغرب لم يخفف العقوبات ليسهل على روسيا شحن منتجاتها الزراعية إلى الخارج. واعتبرت موسكو هذا الالتزام جزءًا أساسيًا من اتفاق يوليو بوساطة الأمم المتحدة وتركيا لإنهاء الحصار المفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئها الجنوبية وتخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تلوح في الأفق.