اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: تعيين واشنطن سفيرا لها في الخرطوم يمثل دفعة جديدة للعلاقات الثنائية

البرهان والسفير الأمريكي
البرهان والسفير الأمريكي بالسودان

اعتمد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، أوراق تعيين السفير الأمريكي الجديد بالخرطوم جون غودفري، بعد انقطاع استمر 25 عاما.

وأكد البرهان خلال استقباله للسفير الأمريكي بالقصر الجمهوري اليوم، على أهمية تطوير العلاقات بين الخرطوم واشنطن وتمنى ان يمثل تعيينه، قوة دفع جديدة لمسيرة العلاقة بين البلدين، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

ومن جانبه، أوضح السفير غودفري، في تصريح صحفي، ان اعتماده سفيرا لبلاده لدى السودان، على أثر ترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، بعد فراغ امتد 25 عاما، يؤكد التزام الولايات المتحدة بتعزيز وتعميق علاقاتها مع الشعب السوداني.

وقال إنه يتوقع خلال المدى القريب، تشكيل حكومة جديدة في السودان بقيادة مدنية، ضمن سياق حوار وطني شامل يضم جميع الأطراف السودانية. 

وعبر السفير غودفري، عن بالغ سعادته بالعمل في السودان واعتبره فرصة للتعرف على الشعب السوداني وفهم ثقافته بصورة أفضل.  

وفي السياق، أشار وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق، إلى أن تعيين السفير الأمريكي نقطة تحول كبيرة في العلاقات بين البلدين.

وشدد الصادق، في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية الخميس الماضي، على أن السفارة الأمريكية يمكن أن تلعب دورا كبيرا في الانتقال الديمقراطي في السودان

ومن جانبه، أعرب السفير الأمريكي في الخرطوم جون جودفري في تصريح لسكاي نيوز عربية، عن تطلعنا لتعزيز علاقاتنا مع السودان ولدينا كثير من العمل للقيام به.

وأكد السفير جودفري على التزام الولايات المتحدة بالعمل مع جميع الأطراف للتوصل إلى حل يفضي لحكومة مدنية.

وقد أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أمس الأربعاء، عن وصول السفير جون غودفري إلى السودان ليكون أول سفير لبلاده هناك منذ 25 عاما.

وقالت السفارة على فيسبوك: "وصل السفير جون جودفري، اليوم، إلى الخرطوم، ليكون أول سفيرا للولايات المتحدة في السودان منذ ما يقرب 25 عامًا وسيعمل السفير جودفري، وبصفته ممثلاً بارزًا للحكومة الأمريكية على تعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والسوداني ودعم تطلعاتهم إلى الحرية والسلام والعدالة والانتقال الديمقراطي."

وأضافت السفارة: "كما انه يتطلع إلى النهوض بالأولويات المتعلقة بالسلام والأمن والتنمية الاقتصادية والأمن الغذائي."