اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مصممون على الوصول اليوم إلى محطة زابوريجيا

فريق الوكالة الدولية
فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة زابوريجيا

قال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوكالة رويترز، إن بعثة الوكالة إلى محطة زابوريجيا النووية، التي تسيطر عليها روسيا، تنتظر عند نقطة تفتيش أوكرانية بعد قصف جديد حول المحطة اليوم الخميس، مضيفا أن فريق الوكالة مصمم على الوصول إلى المحطة اليوم.

وأكدت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية على أن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودة عند نقطة تفتيش أوكرانية على بعد حوالي 20 كيلومترًا (12.4 ميلًا) من خط المواجهة، وتنتظر الوضع بالقرب من المحطة ليصبح أكثر أمانًا.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، على أن بلاده ستفعل كل شيء لضمان عمل محطة زابوريجيا النووية بأمان.

وقال لافروف خلال خطابه في يوم المعرفة في معهد موسكو للعلاقات الدولية: "ننتظر الموضوعية على الرغم من أن جميع الأشخاص الآخرين الذين شاركوا بطريقة أو بأخرى في هذه الزيارة، من الواضح أنهم لا يريدون أن تتوصل بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى استنتاجات موضوعية".

وأضاف لافروف: أن هناك من يريد إفشال مهمة وكالة الطاقة الذرية في محطة زابوريجيا، مشيرا إلي أن الوضع في محيط محطة زابوريجيا صعب لكنه تحت السيطرة، كما لفت إلي أن الغرب أغلق القنوات الدبلوماسية ويجبر روسيا على سحب ممثليها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إسقاط ثلاث طائرات أوكرانية عند اقترابها من محطة زابوريجيا النووية.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "يوم أمس، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية أراضي محطة الطاقة النووية بثلاث طائرات بدون طيار "كاميكازي"، وتم تحييد جميع الطائرات المسيرة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الروسية عند اقترابها من المحطة. وسقط اثنان منها على سطح مركز تدريب، من دون إصابات أو أضرار"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، "في حوالي الساعة 7.00 بتوقيت موسكو، أحبطت وحدات من القوات المسلحة الروسية محاولة إنزال تكتيكي للقوات المسلحة الأوكرانية على صنادل ذاتية الدفع غادرتا نيكوبول على بعد كيلومترات قليلة من محطة الطاقة النووية في زابوريجيا في منطقة قرية فوديان. ونتيجة لأضرار النيران من القوات المسلحة الروسية، تم إغراق زورقين ذاتي الحركة مع قوات إنزال تكتيكي للقوات المسلحة الأوكرانية."