اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع التايوانية: إسقاط مسيرة في كينمان مجهولة الهوية وليست صينية

مضيق تايوان
مضيق تايوان

أسقط الجيش التايواني طائرة مسيرة مدنية مجهولة دخلت مجالها الجوي بالقرب من جزيرة صغيرة قبالة الساحل الصيني اليوم الخميس، بعد أن تعهدت الحكومة باتخاذ إجراءات جديدة صارمة للتعامل مع زيادة مثل هذه الاختراقات.

وتعهدت حكومة تايوان بعدم إثارة التوترات أو تصعيدها، لكنها ثارت غضبًا مؤخرًا بشكل خاص من الحالات المتكررة لتحليق طائرات مسيرة صينية فوق جزر تسيطر عليها تايوان بالقرب من ساحل الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت القيادة الدفاعية في كينمان، وهي مجموعة من الجزر التي تسيطر عليها تايوان مقابل مدينتي شيامن وتشوانتشو بالصين، في بيان أصدرته وزارة الدفاع التايوانية، إن الطائرة المسيرة دخلت المجال الجوي المحظور فوق جزيرة ليون بعد منتصف النهار مباشرة (04:00 بتوقيت جرينتش).

وأضاف البيان، أن القوات على الجزيرة حاولت تحذيرها بعيدًا ولكن دون جدوى، لذا أسقطتها، وسقطت البقايا في البحر.

وأطلقت تايوان طلقات تحذيرية على طائرة مسيرة لأول مرة يوم الثلاثاء بعد وقت قصير من أمر الرئيسة تساي إنغ وين الجيش باتخاذ "إجراءات مضادة قوية" ضد ما وصفته بالاستفزازات الصينية.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 62 طائرة وسبع سفن صينية حول تايوان أمس الأربعاء، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، أكدت قالت وزارة الدفاع التايوانية، الأحد، على أن الصين مستمرة بتنفيذ أنشطة عسكرية حول الجزيرة.

وقالت الدفاع التايوانية إنها رصدت 23 طائرة صينية وثماني سفن حول تايوان اليوم، بالإضافة إلي سبع طائرات صينية عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أكد الجيش الصيني، على مراقبته لإبحار سفن حربية أمريكية في مضيق تايوان، مشيرا إلى استعداده للرد على أي استفزاز.

وقد عبرت سفينتان حربيتان أمريكيتان مضيق تايوان، الأحد، في أول عملية من نوعها منذ تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان، إن عبور السفينتين "يثبت التزام الولايات المتحدة بمنطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ".