اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الصيني: نراقب إبحار سفن حربية أمريكية في مضيق تايوان

سفينة حربية - أرشيفية
سفينة حربية - أرشيفية

أكد الجيش الصيني، اليوم الأحد، على مراقبته لإبحار سفن حربية أمريكية في مضيق تايوان، مشيرا إلى استعداده للرد على أي استفزاز.

وقد عبرت سفينتان حربيتان أمريكيتان مضيق تايوان، اليوم، في أول عملية من نوعها منذ تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان اليوم الأحد، إن عبور السفينتين "يثبت التزام الولايات المتحدة بمنطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ".

ومن جانبه، أفادت وزارة الدفاع التايوانية بأن السفن كانت تبحر في اتجاه جنوبي وأن قواتها تراقب لكن "الوضع كان عاديًا".

وفي السنوات الأخيرة تبحر السفن الحربية الأمريكية القادمة من دول حليفة مثل بريطانيا وكندا، بشكل روتيني عبر المضيق، مما أثار حفيظة الصين التي تدعي تايوان ضد اعتراضات حكومتها المنتخبة ديمقراطيًا.

وأثارت رحلة بيلوسي إلى تايوان في أوائل أغسطس غضب الصين التي اعتبرتها محاولة أمريكية للتدخل في شؤونها الداخلية. أطلقت الصين بعد ذلك مناورات عسكرية بالقرب من الجزيرة استمرت منذ ذلك الحين.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن أربع طائرات مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان، الاثنين الماضي، حيث تواصل الصين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن 12 طائرة مقاتلة وخمس سفن صينية اخترقت الأجواء والمياه الإقليمية التايوانية أمس الأحد، بما في ذلك خمس طائرات عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان، حيث تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.

وتجري الصين تدريبات بالقرب من تايوان، التي تزعم أنها أراض صينية على الرغم من الاعتراضات الشديدة من الحكومة في تايبيه، منذ وقت سابق من هذا الشهر بعد زيارة للجزيرة قامت بها نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن رصد 17 طائرة مقاتلة وخمس سفن صينية اخترقت الأجواء والمياه الإقليمية التايوانية، السبت الماضي، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.

وقالت الوزارة إن ذلك يشمل أربع طائرات عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان، والذي يعمل في الأوقات العادية كحاجز غير رسمي بين الجانبين، نقلا عن وكالة رويترز.