اهم الاخبار
الأربعاء 28 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: 11 طائرة عسكرية صينية تخترق أجواء تايوان

مضيق تايوان
مضيق تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية، إن 11 طائرة عسكرية صينية اخترقت الخط الأوسط لمضيق تايوان ودخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية اليوم الأحد، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تطالب بها الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

وبالأمس، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 13 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، في الوقت الذي تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تطالب بها الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأعربت وزارة الخارجية التايوانية، أمس السبت، عن امتنانها للولايات المتحدة لاتخاذها إجراءات ملموسة للحفاظ على الأمن والسلام في مضيق تايوان والمنطقة.

وقالت وزارة الخارجية التايوانية في بيان يوم السبت إن "الترهيب العسكري والاقتصادي غير المبرر الذي تمارسه الصين قد عزز وحدة وصمود المعسكر الديمقراطي العالمي"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال المنسق الأمريكي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، كورت كامبل، الجمعة، إن الصين بالغت في ردها على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي بدأت أيامًا من المناورات الحربية من قبل بكين حول الجزيرة، التي تعتبرها الصين أراضيها.

وقالت رئيسة تايوان تساي إنغ وين، يوم الخميس، إن تهديد الصين باستخدام القوة لم يتضاءل، على الرغم من أن أكبر التدريبات العسكرية التي تجريها بكين على الإطلاق حول الجزيرة، بعد زيارة بيلوسي الأسبوع الماضي، يبدو أنها تتقلص.

وفي تجمع حاشد يوم السبت في جنوب تايوان لإجراء الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في أواخر نوفمبر، قالت تساي إنهم لا يواجهون مرشحين متنافسين فحسب، بل يواجهون أيضًا ضغوطًا من الصين.

وأضافت إن "التايوانيين متحمسون للغاية ويحبون الحرية والديمقراطية، وقد جاء الكثير من الأصدقاء الدوليين الجيدين إلى تايوان لدعمنا. هذا أمر طبيعي وجيد، لكن الصين تهدد تايوان وتخيفها".

وتابعت قائلة: "ومع ذلك، أود أن أطمئن الجميع بأن كلا من حكومتنا والجيش على استعداد، وسأعتني بالتأكيد بتايوان."

وتقول حكومة تايوان إنه نظرًا لأن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة أبدًا، فليس لها الحق في المطالبة بها أو تقرير مستقبلها، وهو أمر لا يمكن أن يحدده إلا شعب تايوان.