اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: القوات الروسية تجدد محاولتها للتقدم جنوب إيزيوم الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، إن روسيا جددت جهودها للتقدم جنوب مدينة إيزيوم بشرق أوكرانيا خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وقالت في بيان علي تويتر: إن هدفها هو اختراق منطقة دونيتسك ومحاصر مدينة سيفيرودونيتسك من الشمال، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة، أنه إذا لم يقبل المدنيون الأوكرانيون المحاصرون عرضًا بالمغادرة عبر ممر، فمن المرجح أن تدعي روسيا تبريرًا لتقليل التمييز بينها وبين أي أهداف عسكرية أوكرانية في المنطقة.

وفي السياق، أكد نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، الخميس، على أن الهدف الاستراتيجي لروسيا في الحرب في أوكرانيا هو التدمير الكامل للدولة والأمة الأوكرانية.

وقالت في إفادة صحفية: إن الوضع لا يزال صعبًا على القوات الأوكرانية، وأن تركيز روسيا الرئيسي الآن ينصب على فرض سيطرة كاملة على منطقتي لوغانسك ودونيتسك في شرقي البلاد، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت ماليار إن "الأهداف الاستراتيجية والعسكرية والسياسية والعسكرية والاقتصادية لروسيا فيما يتعلق بدولتنا تظل التدمير الكامل للدولة والأمة الأوكرانية، فضلاً عن تدمير الأسس العسكرية والاقتصادية لدولتنا".

وتابعت قائلة: إن الأهداف العسكرية الروسية تشمل أيضًا تدمير الأسلحة والمعدات التي أرسلها شركاؤنا الأجانب إلى أوكرانيا، وإلحاق الضرر بالبنية التحتية للنقل المستخدمة في نقل البضائع العسكرية والمدنية.

وأشارت ماليار إلى أن المزيد من العمل العسكري سيعتمد على الموارد التي تمتلكها أوكرانيا، في إشارة واضحة إلى الطلبات الأوكرانية لحلفائها لتزويدها بمزيد من الأسلحة.

ولم تعلق روسيا على الفور على تصريحات ماليار.

ومن جانبه، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات وزراء دفاع الحلف الخميش، على أننا ملتزمون باستمرار أوكرانيا بالدفاع عن نفسها.

وشدد ستولتنبرغ على ضرورة الحفاظ على قدرات الحلف الدفاعية، مشيرا إلى أن اعتداء روسيا غير قواعد اللعبة في أوروبا.

ولفت ستولتنبرغ إلى أننا سنعمل على تعزيز قدرات الحلف في شرق أوروبا، منوهاً إلى أن الحلفاء يستثمرون في القدرات الدفاعية المتقدمة كطائرات الجيل الخامس.

وحمل ستولتنبرغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مسؤولية حرب أوكرانيا، لافتا إلى أن قمة مدريد ستبحث خطر روسيا وتحديات الصين الأمنية.