اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار الرئيس الأوكراني: لا يمكن الوثوق في أي اتفاق مع روسيا

مستشار الرئيس الأوكراني
مستشار الرئيس الأوكراني

أكد مستشار الرئيس الأوكراني ورئيس الوفد المفاوض بمحادثات السلام مع روسيا، ميخايلو بودولياك، اليوم السبت، على أنه لا يمكن الوثوق في أي اتفاق مع روسيا وأنه لا يمكن وقف الغزو الروسي إلا بالقوة.
وقال بودولياك على تطبيق تلغرام: "أي اتفاق مع روسيا لا يستحق فلسًا مكسورًا". "هل من الممكن التفاوض مع دولة تكذب دائمًا بشكل ساخر ودعائي؟"
وأضاف بودولياك: "لقد أثبتت روسيا أنها بلد بربري يهدد الأمن العالمي". "لا يمكن إيقاف البربري إلا بالقوة".
وألقت روسيا وأوكرانيا باللوم على بعضهما البعض بعد تعثر محادثات السلام، مع آخر مفاوضات وجهاً لوجه معروفة في 29 مارس، وفقا لوكالة رويترز.
وقال الكرملين في وقت سابق من هذا الشهر أن أوكرانيا لم تظهر أي استعداد لمواصلة محادثات السلام، بينما ألقى مسؤولون في كييف باللوم على روسيا في عدم إحراز تقدم. 
وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو المسؤول الروسي الوحيد الذي يرغب في مقابلته لمناقشة كيفية إنهاء الحرب. 

ومن جانبها، أكدت السفارة الأمريكية بأوكرانيا، صباح اليوم السبت، على أن الإمدادات الغذائية للملايين عبر العالم رهينة بيد روسيا.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: إن "وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحدث اليوم مع نظيره الأوكراني ديمتري كوليبا، وناقشا دعم واشنطن لكييف و الاستجابة العالمية لأزمة الأمن الغذائي التي سببتها حرب الرئيس بوتين الوحشية".

هذا وقد قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي غايداي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إن هناك حوالي 10 آلاف جندي روسي في المنطقة الشرقية.

وأضاف غايداي في تصريح للتلفزيون الأوكراني: أن "هذه الوحدات الموجودة بشكل دائم في منطقة لوغانسك تحاول الهجوم وتحاول تحقيق مكاسب في أي اتجاه ممكن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية عن مقتل أربعة مدنيين على الأقل وإصابة آخرين في قصف روسي على مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد، الخميس.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينهوبوف على تطبيق "تلغرام": "أحث السكان على الذهاب إلى الملاجئ فالمحتلون يقصفون المركز الإقليمي مرة أخرى".