اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: لا نستبعد دخول بيلاروسيا في النزاع الأوكراني

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إلى أن كييف لا تستبعد أن تصبح بيلاروسيا طرفا للنزاع الدائر في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في كلمة له عبر الإنترنت: إن السلطات الأوكرانية تتمنى ألا تنجرّ بيلاروسيا إلى الحرب التي تدور رحاها في الأراضي الأوكرانية، ولكنها لا تستبعد انجرار بيلاروسيا، وتستعد لاحتمال حدوث هذا، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

بينما أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على أن بلاده لا تريد المشاركة في القتال في أوكرانيا وأنها لم ترسل قواتها إلى كييف، ولكن هناك مَن يحاول جر بيلاروسيا إلى النزاع الأوكراني.

هذا وتتهم الدول الغربية السلطات البيلاروسية بأنها تؤيد العملية الروسية في أوكرانيا، وقد فرضت مزيدا من العقوبات على بيلاروسيا.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول من ميليشيا جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة من جانب واحد قوله، اليوم، إنه يجب دفع القوات الأوكرانية إلى منطقة كييف حتى تتوقف صواريخها عن تهديد سكان إقليم دونباس.

زيادة امداد الغرب بالأسلحة

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم، على أن زيادة إمداد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة يطيل أمد الصراع.

وقال شويغو في مؤتمر عبر الهاتف: إن "وفقًا للبيانات المتاحة، تنتشر بعض الأسلحة الأجنبية التي قدمها الغرب لأوكرانيا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وينتهي بها الأمر أيضا في السوق السوداء".

وأضاف: أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا قضت على 170 مرتزقاً أجنبيا، بينما غادر 99 مرتزقاً رفضوا المشاركة في الأعمال العدائية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع شويغو قائلا: إن العملية العسكرية في أوكرانيا ستتواصل حتى تحقيق الأهداف التي حددها الرئيس فلاديمير بوتين، مشددا على أن الأولوية اليوم هي الحفاظ على حياة وصحة العسكريين والسكان المدنيين الروس.

وأشار شويغو إلى أن تم بالفعل تسليم أكثر من 28000 طن من البضائع العسكرية إلى البلاد، قائلا " تم بالفعل تسليم أكثر من 28 ألف طن من البضائع العسكرية إلى البلاد".

ولفت إلى أن "تتخذ قوات الهندسة إجراءات تطهير أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من الألغام والأشياء المتفجرة. وحاليا، تم فحص أكثر من 3700 هكتار. وتم اكتشاف 46379 مادة متفجرة وإبطال مفعولها".