اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: إفريقيا أصبحت رهينة الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الاثنين، إن إفريقيا أصبحت رهينة الحرب الأوكرانية مع روسيا، والتي ساهمت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في القارة.

وتتأثر البلدان الأفريقية بشدة بالأزمة المتزايدة، التي أدت إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة، نقلا عن وكالة رويترز.

وتمثل روسيا وأوكرانيا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، في حين أن روسيا هي أيضًا مُصدر عالمي رئيسي للأسمدة وأوكرانيا مُصدِّر رئيسي للذرة وزيت عباد الشمس.

وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه أمام زعماء الاتحاد الإفريقي إن القارة وقعت في وضع ليس من صنعها.

وأضاف زيلينسكي في كلمة أمام مؤتمر الاتحاد الإفريقي: "أخاطبكم ونحن في حالة طوارئ، بسبب الحرب، والتي تجعل العالم بأسره في حالة طوارئ، وحولت إفريقيا إلي رهينة".

وتابع قائلا: "قد تبدو هذه الحرب بعيدة جدًا بالنسبة لك ولبلدانك. لكن الارتفاع الكارثي في ​​أسعار المواد الغذائية أعادها بالفعل إلى موطن ملايين العائلات الأفريقية."

وترفض موسكو الاتهامات بأنها تعمدت منع صادرات الحبوب من أوكرانيا وتقول إن الزيادات العالمية في أسعار الغذاء والوقود ترجع إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الغزو الذي وقع في 24 شباط والذي وصفته بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وفي أوائل يونيو، قال الرئيس السنغالي ماكي سال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه أنه مستعد لتمكين تصدير الحبوب الأوكرانية لتخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تضرب إفريقيا بشكل خاص. 

وأضاف سال، وهو أيضًا رئيس الاتحاد الأفريقي، على تويتر بعد خطاب زيلينسكي، أمس الاثنين، إن القارة لا تزال ملتزمة باحترام القانون الدولي، وحل النزاعات بالطرق السلمية، والتجارة الحرة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي في موسكو، ماركوس إيدرر، بسبب أزمة عبور البضائع إلى كالينينغراد، نقلا عن وكالة تاس.

وقد أفادت وكالة الإعلام الروسية، اليوم، بأن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، وصل إلى منطقة كالينينغراد حيث سيرأس اجتماعا لبحث مسائل الأمن القومي بالمنطقة.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، أمس الاثنين، على أنه لا يحق لروسيا تهديد ليتوانيا.