اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كردستان العراق: تفشي وباء الكوليرا في نطاق محافظة السليمانية

الصحة العراقية
الصحة العراقية

أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، رسميا عن تفشي وباء الكوليرا في نطاق محافظة السليمانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، لشبكة رووداو الإعلامية، إن الكشف المبكر عن الإصابات بالكوليرا يساهم في الشفاء بنسبة كبيرة جداً.

وأضاف البدر: أنه "لحد الان تم تسجيل 13 إصابة مؤكدة بالكوليرا 10 منها في السليمانية، و2 في المثنى وحالة واحدة في كركوك".

وتابع قائلا: إن "هذا العدد غير ثابت ونتوقع خلال الايام المقبلة تشخيص حالات أخرى، مشيرا إلى أن هذا المرض ليس بجديد ومتوطن منذ قرون."

وأكد البدر علي أن احتمالية الشفاء من المرض عالية جداً إذا كان تشخيص المرض مبكراً، يمكن حينها التعامل مع الحالة والسيطرة عليها، موضحاً أن الخطورة تكون على كبار السن والأطفال لان تعرضهم للجفاف سريع.
وشدد البدر علي ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وأهمها النظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل منتظم خصوصاً قبل وبعد تناول الطعام وبعد الدخول إلى دورات المياه، مع ضرورة تكثييف وسائل الاعلام لنشرها رسائل التثقيف والتوعية الصحية واعتماد المصادر الرسمية للمعلومات.

وعن أعراض الإصابة بالكوليرا أشار إلى ان المصاب يصاب بحالة من الاسهال قد يكون مصحوباً بالألم او التقيء، إلا ان العلامة الدالة على الإصابة هي أن الخروج لدى الشخص المصاب يكون خفيف جداً، وفي الحالات البسيطة يتم العلاج من داخل المنزل بتناول السوائل، لكن مع تدهور الوضع الصحي يجب أن ينقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب".

13 اصابة بالكوليرا

وذكرت وزارة الصحة أمس الأحد في بيان أن "مختبر الصحة العامّة المركزي التابع لدائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الاتحادية أكد تشخيص 13 إصابة بالكوليرا في العراق".

واضافت الوزارة ان الاصابات حصلت في: واحدة في كركوك، وواحدة في المثنى، و10 إصابات في السليمانية.
وأكدت وزارة الصحة على جاهزية المؤسسات الصحية للتعامل مع هذه الحالات، وتوفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرية اللازمة، ويتم إتخاذ الاجراءات المطلوبة للحالات المؤكدة والمشتبه بإصابتها، حيث يتم سنوياً إرسال الخطة الوطنية للسيطرة على الإسهال الوبائي ومتابعة تنفيذ هذه الخطة.

ولفتت الوزارة الى إرسال فرق تخصصية لجميع المحافظات من دائرة الصحة العامة والمركز الوطني للوقاية والسيطرة على الامراض الانتقالية، بالتعاون مع اقسام الصحة العامة النظيرة ووزارة الصحة في اقليم كوردستان لمتابعة الحالات المؤكدة والمشتبه بإصابتها.

وطالبت وزارة الصحة بضرورة اتباع التوصيات التالية:

-غسل اليدين جيدا قبل اعداد وتناول الطعام وبعد دخول الحمام.

-غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد قبل تناولها.

-طهي الطعام بشكل جيد وفي درجات حرارة عالية.

-الاهتمام بنظافة المطابخ والحمامات.

-أهمية التأكد من مصادر المياه المستخدمة للشرب والطبخ وان تكون المياه معقمة وصالحة للشرب.

-في حال عدم التأكد من تعقيم مياه الشرب يجب غلي الماء وتبريده قبل الاستخدام او استخدام حبوب تعقيم المياه وحسب التعليمات الخاصة بها.