اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: تدمير 7 مواقع قيادة أوكرانية في دونيتسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن إصابة 4 منظومات صاروخية أوكرانية متعددة الإطلاق بضربات جوية دقيقة.

وقالت الوزارة في بيان: "خلال معركة جوية في منطقة ياسنايا بوليانا بجمهورية دونيتسك الشعبية، قامت مقاتلة روسية بإسقاط مقاتلة من طراز "سو-25" تابعة لسلاح الجو الأوكراني".

وأضافت الوزارة: "استطاعت القوات الروسية تدمير أكثر من 1800 هدف جوي أوكراني منذ بدء العملية العسكرية، من بينها 230 طائرة".

وتابع البيان: "إن القوات الروسية دمرت 7 مواقع قيادة أوكرانية في منطقة دونيتسك".

ومنذ بداية العملية العسكرية، تم تدمير 230 طائرة، 134 طائرة هليكوبتر، 1448 طائرة مسيرة، و353 منظومة صواريخ مضاد للطائرات، و3904 دبابات ومركبات قتالية مدرعة أخرى، 706 منشآت لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، 3084 مدفعية ميدانية بنادق وقذائف هاون، بالإضافة إلى 4003 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي السياق، أكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، اليوم، على أنه إذا استمرت أوكرانيا بالدفاع عن مدينة ليسيتشانسك كانت ستحاصرها المدفعية الروسية.

وأشار غايداي إلى أن بعض المعارك مستمرة في قريتين بمنطقة لوغانسك، لافتا إلى أن تركيز روسيا سيتوجه إلى منطقة دونيتسك وسلوفيانسك وباخموت على وجه التحديد.

وقال غايداي في مقابلة لوكالة رويترز: إنه يتوقع أن تتعرض مدينة سلوفيانسك وبلدة باخموت على وجه الخصوص للهجوم في الوقت الذي تحاول فيه روسيا السيطرة الكاملة على إقليم دونباس في شرق أوكرانيا.

وأضاف: "فيما يتعلق بالجيش، من السيئ ترك مواقعه، لكن لا يوجد شيء حاسم (في خسارة ليسيتشانسك). نحن بحاجة إلى كسب الحرب، وليس معركة ليسيتشانسك".

وتابع قائلا: " الانسحاب من ليسيتشانسك يؤلم كثيرا، لكنه يجعلنا لا نخسر الحرب".

ولفت إلى أن الانسحاب من ليسيتشانسك كان "مركزيا"، مشيرا إلى أنه تم التخطيط له ومنظم، لكن القوات الأوكرانية كانت تخاطر بالتطويق.

وتقول روسيا إنها فرضت سيطرتها الكاملة على منطقة لوغانسك بعد انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة ليسيتشانسك التي تعرضت للقصف. 

وفي السياق، قال محافظ مدينة سلوفيانسك، فاديم لياخ، إن مدينة سلوفيانسك بشرق أوكرانيا تعرضت لقصف قوي من عدة قاذفات صواريخ أمس الأحد، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص.