اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: تدمير محطة طائرات مسيّرة تابعة للقوات الأوكرانية في مطار أوديسا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن تدمير محطة طائرات مسيّرة تابعة للقوات الأوكرانية في مطار آرتسيز في منطقة أوديسا بصاروخ أونيكس عالي الدقة من نظام الصواريخ الساحلي باستيون.

وقالت الوزارة في بيان: إنه تم استهداف 11 منصة لإطلاق صواريخ غراد في منطقة دونيتسك، كما دمرت 12 منصة لإطلاق المدفعية الأوكرانية.

وأضاف البيان: "أن الطيران الروسي دمر 47 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى منظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز Buk-M1 في منطقة دونيتسك، ومحدد موقع الإضاءة والمراقبة لنظام الصواريخ المضادة للطائرات S-300 في منطقة ولوغانسك.

كما استهدفت القوات المدفعية الروسية 148 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، و25 موقعًا للقيادة، بالإضافة إلى 59 وحدة مدفعية، و13 دبابة، فضلا عن 16 عربة خاصة، كما أسفرت الهجمات عن مقتل 450 مواطنا.

وتابع البيان: "إن القوات الجوية الروسية أسقطت طائرة من طراز MiG-29 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بمنطقة دنيبروبيتروفسك، كما تم إسقاط تسع طائرات مسيرة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وبالإضافة إلى ذلك، تم اعتراض تسع قذائف من نظام أوراغان للصواريخ متعددة الإطلاق في مناطق خاركيف ودونيتسك.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 208 طائرة و132 طائرة هليكوبتر و1260 طائرة مسيرة و345 نظاما صاروخيا مضادا للطائرات و3696 دبابة ومركبات قتالية مدرعة و576 قاذفة صواريخ و2055 مدفعية ميدانية ومدافع هاون، بالإضافة إلى 3731 مركبة عسكرية خاصة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، عن تدمير 10 مدافع هاوتزر و20 آلية عسكرية غربية في مدينة ميكولاييف. 

وقالت الوزارة في بيان: إن صواريخ إسكندر الروسية دمرت مصنع خاركيف لإصلاح الدبابات في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف البيان: أن الهجوم في سيفيرودونيتسك يسير وفق الخطة، مشيرا إلي أنه تم تدمير 4 مستودعات للأسلحة والذخيرة في دونيتسك.

وفي السياق متصل، قال مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية، أمس، إن الوضع شمال خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، صعب للغاية حيث تحاول القوات الروسية التقدم في شمالي المدينة لتشل حركتها.

وأضاف فاديم دينيسينكو، مستشار وزير الداخلية، للتلفزيون الوطني الأوكراني: "تحاول روسيا جعل خاركيف مدينة على خط المواجهة".