اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: استهدفنا مواقع بها أسلحة أمريكية وأوروبية في مدينة كرمنشوك الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إنها أطلقت صواريخ على مستودع أسلحة في مدينة كريمنشوك الأوكرانية، وقد أسفر انفجار ذخيرة لاحق إلى اندلاع حريق في مركز تجاري قريب.

وقتل ما لا يقل عن 16 شخصا أمس الاثنين فيما وصفته كييف بأنه هجوم صاروخي روسي على مركز تجاري مزدحم في كريمنشوك ووصفت مجموعة السبع بأنها جريمة حرب روسية. 

وأضافت الوزارة في بيان: "في كريمنشوك، قصفت القوات الروسية مستودع أسلحة يخزن فيه أسلحة وردت من الولايات المتحدة وأوروبا بأسلحة جوية عالية الدقة. ونتيجة للضربة الدقيقة، تركزت الأسلحة والذخيرة الغربية الصنع في المستودع".

وتابع البيان: ان "تفجير الذخيرة المخزنة للأسلحة الغربية ادى الى اندلاع حريق في مركز تجاري لا يعمل بالقرب من المستودع".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المركز التجاري أصيب مباشرة بصواريخ روسية وكان نحو ألف شخص بداخله وقت الضربة.

وتواصلت جهود الإنقاذ يوم الثلاثاء لانتشال الناجين والجثث، مع ورود أنباء عن إصابة العشرات ونقلهم إلى المستشفى.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الثلاثاء، إن الوجود الروسي في دول شمال إفريقيا آخذ في الازدياد.

وأضاف لمحطة تلفزيون انتينا 3 في مدريد قبل ساعات من انعقاد قمة حلف شمال الاطلسي في العاصمة الاسبانية: "نعرب عن قلقنا من تنامي الوجود الروسي في افريقيا وفي دول شمال افريقيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم، أن الرئيس فلاديمير بوتين لم يتفق مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على نقل صواريخ نووية إلى مينسك.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف لوكالة "سبوتنيك": " خلال اللقاء بين الرئيس الروسي بوتين ونظيره البيلاروسي لوكاشينكو، لم يتطرقا بالحديث عن تسليم أسلحة وصواريخ تحمل رؤوسا نووية، بل اقتصر عن تسليم منظومات صاروخية مختلفة".

في سياق متصل، أعرب قادة مجموعة الدول السبع عن مخاوفهم وقلقهم الشديد بشأن احتمال تسليم موسكو لمينسك أسلحة نووية.

هذا وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أمس الاثنين، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طلب من قمة مجموعة السبع تزويد كييف بأنظمة دفاع صاروخية.

وأضاف سوليفان: أن زيلينسكي يريد تأمين تفوق ميداني أوكراني خلال الأشهر المقبلة، مشيرا إلى أننا في المرحلة الأخيرة لتأمين حزم عسكرية جديدة لأوكرانيا، نقلا عن العربية نت.