اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: استسلام 1730 مقاتلا أوكرانيا في مصنع آزوفستال منذ الإثنين

مصنع آزوفستال بماريوبول
مصنع آزوفستال بماريوبول

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن استسلام 771 مقاتل أوكراني من عناصر كتيبة "آزوف" القومية الموجودين في مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الدفاع الروسية أن إجمالي عدد المقاتلين الأوكرانيين المستسلمين من مصنع آزوفستال في ماريوبول بلغ 1730 منذ يوم الاثنين، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

ومن جانبه، كشف رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، عن استسلام أكثر من نصف المسلحين الأوكرانيين المختبئين في مصنع "آزوفستال" للصلب حتى الآن.

وقال دينيس بوشيلين على شبكة التلفزيون في صباح اليوم: "إن أكثر من نصفهم قد خرجوا من مخابئهم حاملين الراية البيضاء".

وفي سياق متصل، قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، الثلاثاء، إن صمود المدافعين عن مدينة ماريوبول الأوكرانية غيروا مسار الحرب مع روسيا من خلال الصمود لمدة 82 يومًا.

وأضاف بودولياك في تصريحات تلفزيونية، إن المحادثات بشأن إجلاء المزيد من الأشخاص من مصنع الصلب في آزوفستال، آخر معقل للدفاع بعد أسابيع من الحصار والقصف الروسي، كانت صعبة لكن هناك أمل في أن تنجح، وفقا لوكالة رويترز.

وقد بحث المستشار الألماني أولاف شولتز، الوضع العسكري والإنساني في أوكرانيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مكالمة هاتفية، حسبما قال المتحدث باسم المستشار الألماني اليوم.

وقال المتحدث في بيان: "لقد اتفقا على أن الحل الوحيد للأزمة هو عبر الحوار والوقف الفوري للقتال وانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا".

وأضاف المتحدث إنهما ناقشا أيضًا سبل دعم أوكرانيا واتفقا على مواصلة البقاء على اتصال وثيق، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن طرد دبلوماسيين اثنين من السفارة الفنلندية في موسكو، انتقاما لقرار هلسنكي بطرد اثنين من دبلوماسييها.

وفي بيان، قالت الخارجية الروسية إنها احتجت على ما قالت إنه "مسار المواجهة الفنلندي تجاه روسيا"، في إشارة على ما يبدو إلى محاولة فنلندا الانضمام إلى الناتو، وفقا لوكالة تويتر.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء في مؤتمر صحفي، إن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" من المحتمل ألا يحدث فرقًا كبيرًا، لأن البلدين شاركا منذ فترة طويلة في التدريبات العسكرية للحلف.