اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت بالكامل على الأحياء السكنية لمدينة سيفيرودونيتسك

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، عن السيطرة الكاملة على الأحياء السكنية لمدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية.

وقال شويغو في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: "تم تحرير جزء كبير من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين على طول الضفة اليسرى لنهر سيفرسكي دونيتسك، بما في ذلك مدينتي كراسني ليمان وسفياتوغورسك شرقي أوكرانيا، بالإضافة إلى 15 بلدة أخرى".

وأضاف شويغو، أن إجمالي عدد الأسرى بين الجنود الأوكرانيين يتجاوز 6.4 ألف أسير "خلال خمسة أيام استسلم 126 جنديا من القوات المسلحة الأوكرانية، وبلغ الإجمالي 6489 شخصا".

وتابع قائلا: إن "التشغيل المستمر لثلاثة وثلاثين منجما للفحم واثنين من حقول النفط وأربعة عشر للغاز، والتي أصبحت تحت سيطرة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين خلال العملية العسكرية الخاصة".

وقد قالت عائلات مقاتلي وحدة آزوف التابعة للحرس الوطني الأوكراني، إن جثث بعض المقاتلين الأوكرانيين الذين قتلوا وهم يدافعون عن مدينة ماريوبول ضد القوات الروسية في مصنع آزوفستال تم تسليمها إلى كييف.

وكانت القوات الأوكرانية التي تدافع عن ماريوبول مختبئة في مصانع الصلب في آزوفستال لأسابيع بينما حاولت القوات الروسية الاستيلاء على المدينة. واستسلم الجنود الأوكرانيون في نهاية المطاف الشهر الماضي واحتجزتهم القوات الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن التقدم الذي أحرزته روسيا حتى مايو على محور بوباسنا الجنوبي تعثر الأسبوع الماضي.

وأضافت الوزارة في تغريده على تويتر، أن القصف الروسي يستهدف محيط مدينة إيزيوم في محاولة للتقدم من الجهة الشمالية.

وتابعت الوزارة: أنه "من شبه المؤكد أن روسيا ستحتاج إلى تحقيق انفراجه في واحد على الأقل من هذه المحاور لترجمة المكاسب التكتيكية إلى نجاح على المستوى التشغيلي وإحراز تقدم نحو هدفها السياسي المتمثل في السيطرة على كل منطقة دونيتسك أوبلاست".

وأشارت الدفاع البريطانية إلى أن الجيش الروسي يعمل على عزل منطقة سيفيرودونيتسك من الشمال والجنوب، كما حقق مكاسب من جهة جنوب سيفيرودونيتسك.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، إن القوات الروسية لديها ميزة عددية في معركة مدينة سيفيرودونيتسك بشرق البلاد، لكن القوات الأوكرانية لديها "كل فرصة" للرد.