اهم الاخبار
الإثنين 26 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا: واشنطن وحلفاؤها جمدوا 330 مليار دولار من الأصول الروسية

أمريكا
أمريكا

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن فريق عمل خاص بفرض عقوبات من حلفاء أوكرانيا على روسيا، قام بتجميد أكثر من 330 مليار دولار من الموارد المالية المملوكة للنخبة الروسية والبنك المركزي منذ غزو القوات الروسية.
وتم تجميد 30 مليار دولار من أصول حكام ومسؤولين روس، فيما تم أيضا تجميد 300 مليار دولار مملوكة للبنك المركزي الروسي، نقلا عن العربية نت
كما احتجزوا ما لا يقل عن خمسة يخوت فاخرة وجمدوا عقارات فاخرة يملكها أثرياء البلاد.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان نقلا عن الفريق: "معًا، سنضمن أن تستمر عقوباتنا في فرض تكاليف على روسيا بسبب شن الحرب غير المبررة على أوكرانيا".
وتم تشكيل "REPO" في 17 مارس، بعد ثلاثة أسابيع من غزو أوكرانيا، لزيادة الضغط على موسكو اقتصاديًا على أمل إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإنهاء الحرب.
وفي سياق متصل، أعلنت بريطانيا إضافة 13 كيانا روسيا إلى قائمة العقوبات.

هذا وقد أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم، إن موسكو تنظر بشكل سلبي لخطط انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.

وقال ريابكوف: "سلبي. موقفنا معروف، لا يتغير - نحن نعتبر توسيع حلف شمال الأطلسي عاملا محض زعزعة الاستقرار في الشؤون الدولية. وهذا لا يضيف الأمن، لا لأولئك الذين يتوسعون والذين هم من بين المنضمين، ولا إلى الدول الاخرى التي تعتبر التحالف تهديدا "، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأكد ريابكوف علي إن قرارات قمة الناتو في مدريد تعزز مسار الحلف نحو الاحتواء العدواني لروسيا.

وأضاف ريابكوف: "هذا لا يؤثر على سياستنا بأي شكل من الأشكال. على أي حال، سنضمن أمننا بشكل موثوق، 100%".

وفي السياق، عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، مباحثات مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في علي هامش قمة الناتو المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأكد بايدن على أن الولايات المتحدة ستعزز قواتها في أوروبا لتصل إلى 100 ألف نظرا للتحديات الراهنة، وستنشر دفاعات جوية في العديد من الدول الأوروبية درداً على سياسة روسيا.