اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: اتفقنا مع أمريكا لضمان وصول الصادرات الغذائية إلى أفريقيا وآسيا

وزيري الخارجية الأمريكي
وزيري الخارجية الأمريكي والأوكراني

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الأحد، على أنه اتفق مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على ضمان وصول الصادرات الغذائية إلى أفريقيا وآسيا.

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: " التقيت بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في برلين. واتفقنا على العمل معًا لضمان وصول الصادرات الغذائية الأوكرانية إلى المستهلكين في إفريقيا وآسيا."

وأضاف: " أن المزيد من الأسلحة والمساعدات الأخرى في طريقها إلى أوكرانيا، ممتن للوزير بلينكن وللولايات المتحدة على قيادتهم ودعمهم الثابت".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن قيام القوات الجوية بقصف 32 منطقة لتمركز القوات الأوكرانية خلال الليلة الماضية، بالإضافة إلى تدمير قاذفتين لمنظومة صواريخ S-300 المضادة للطائرات وموقع رادار في منطقة سومي، وموقعين للقيادة، و11 معقل، وأربعة مستودعات للذخيرة.

وقالت الوزارة في بيان: إن قوات المدفعية الروسية استهدفت ستة مواقع قيادة أوكرانية، و123 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية، و13 بطارية مدفعية، بالإضافة إلى مقتل نحو 150 قوميًا، وتعطيل 26 وحدة من المعدات العسكرية.

وأضاف البيان: أنه خلال الليل، أسقطت القوات الجوية الروسية 15 طائرة مسيرة مركبة أوكرانية في أجواء جمهورية دونيتسك الشعبية، ولوغانسك الشعبية، وخاركيف، بالإضافة إلى ذلك، تم اعتراض صاروخ تكتيكي Tochka-U في منطقة خيرسون، و11 صاروخًا من نظام Smerch للصواريخ متعددة الإطلاق في منطقة خاركيف.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 165 طائرة و125 طائرة هليكوبتر و879 طائرة مسيرة و306 نظاما صاروخيا مضادا للطائرات و3098 دبابة ومركبات قتالية مدرعة و381 قاذفة صواريخ و1525 مدفعية ميدانية ومدافع هاون، بالإضافة إلى 2934 مركبة عسكرية خاصة.

ومن جانبه، ذكر حاكم منطقة لفيف الأوكرانية، مكسيم كوزيتسكي، في منشور على تلغرام، إن أربعة صواريخ استهدفت منشأة عسكرية في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وقال كوزيتسكي: إن "أربعة صواريخ معادية أصابت إحدى البنى التحتية العسكرية في منطقة لفيف".

واضاف أنه "وفقا للمعلومات الاولية لم تقع اصابات ولم يطلب أحد المساعدة الطبية".

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير ولم يكن هناك رد فوري من موسكو.