اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن: أمريكا مستعدة للدفاع عن تايوان في وجه أي غزو صيني

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا صباح اليوم الاثنين، على أن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن تايوان في وجه أي غزو صيني.

وقال بايدن إنه مستعد لاستخدام القوة للدفاع عن تايوان وإن الولايات المتحدة تقف مع الدول الأخرى للتأكد من أن الصين لا تستطيع استخدام القوة في تايوان.

وأضاف أن الصين تلعب بالنار بشأن تايوان من خلال الطيران بالقرب من الجزيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

كما أوضح الرئيس بايدن أنه يدرس خفض الرسوم الجمركية على السلع الصينية مع زيادة الدعوات إلى أوبك لزيادة إنتاج النفط في الوقت الذي يصارع فيه موجة تضخم مدمرة سياسيًا.

وبشأن خفض الرسوم الجمركية على الصين، قال بايدن "أنا أفكر في الأمر. لم نفرض أيا من تلك التعريفات. فرضتها الإدارة السابقة وهي قيد الدراسة."

 جدري القردة

وفيما يتعلق بشأن جدري القردة، شدد بايدن على أن جدري القردة لا يمثل نفس التهديد الذي مثله فيروس كورونا، فنملك ما يكفي من اللقاحات للتعامل مع جدري القردة.

وبالنسبة للحرب الأوكرانية، أشار بايدن إلي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول القضاء على الهوية الأوكرانية، مؤكدا علي ضرورة أن يدفع بوتين الثمن لفترة طويلة.

وفي السياق، أكد الرئيس البولندي، أندجي دودا، في كلمة أمام البرلمان الأوكراني أمس الأحد، على أن كييف لم ولن تسقط بأيدي روسيا.

وشدد الرئيس البولندي علي أن الوقت حان لتوقيع اتفاقية جديدة للجوار بين البلدين، نقلا عن العربية نت. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن البرلمان الأوكراني، عن تمديد الأحكام العرفية والتعبئة العامة في البلاد، نقلا عن العربية نت.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير 3 مراكز قيادة و13 منطقة لتمركز القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية بالإضافة إلى أربع مستودعات للذخيرة.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية دمرت ثلاثة مراكز قيادة، و26 منطقة لتمركز القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، ومستودع ذخيرة بالقرب من قرية كراسني ليمان، كما قتل أكثر من 210 جندي أوكراني.

وأضافت الوزارة: أنه تم إسقاط 11 طائرة مسيرة أوكرانية في مناطق دونيتسك ولوغانسك وخاركيف، كما تم اعتراض صاروخين من طراز سميرش في منطقة خاركيف.