اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا: المروحيات التي قدمتها أمريكا لأوكرانيا يمكن استخدامها لمهاجمة أراضينا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أشارت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إلى أن المروحيات التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا يمكن أن تستخدم لشن غارات على أهداف في الأراضي الروسية.

وذكرت الوزارة أن أوكرانيا استقدمت نحو 7000 مرتزق أجنبي من 63 دولة منذ بداية الحرب للقتال بجانب قواتها، نقلا عن قناة روسيا اليوم.

وأكدت الخارجية على أن أوكرانيا أصبحت بؤرة للمتطرفين والمقاتلين المرتزقة، لافتا إلى أن القوات الروسية قتلت أكثر من ألف من المرتزقة إلى الأن.

وطالبت الخارجية الروسية بتحقيق بشأن الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأوكرانية.

وفيما يتعلق بمفاوضات السلام الروسية الأوكرانية، أوضحت الوزارة أن المفاوضات بينها وأوكرانيا مستمرة بغية وضع حد للقتال بين الطرفين، محملة كييف المسؤولية عن السعي إلى إعاقة العملية التفاوضية.

ولفتت الوزارة إلي أن المفاوضون الأوكرانيون يحاولون تأخير المفاوضات، كما ترفض كييف الرد على مقترحات موسكو بشأن المفاوضات.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة اليوم، على أن موسكو ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا وستصل حتما إلى تطبيع كل مناحي الحياة في دونباس.

وأعرب بوتين عن ثقته بأن السلام سيحل في إقليم دونباس بفضل روسيا، مشيرا إلي أن كارثة دونباس أجبرت روسيا على إطلاق عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، إن روسيا سلمت أوكرانيا مسودة وثيقة بصيغ واضحة للاتفاق والكرة الآن باتت في ملعب كييف.

وأضاف بيسكوف: أن الجانب الأوكراني يتراجع باستمرار عن الاتفاقات التي سبق أن قدمها، وتعهداته في المفاوضات وهذا "له عواقب وخيمة للغاية"، وفقا لوكالة ريا نوفوستي.

وتابع قائلا: "لابد من وجود سبب ملموس لعقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وبدوره، قام رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بزيارة مفاجأة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم، وتأتي الزيارة بعد زيارة قام بها رئيس الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر لإظهار الدعم للأمة في قتالها مع روسيًا.

وقال ميشيل، الذي يمثل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في تغريده على تويتر مع صورة له في محطة قطار: "في كييف اليوم، في قلب أوروبا الحرة والديمقراطية"، وفقا لوكالة رويترز.