اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: أمريكا تصادر شحنة نفط إيرانية قرب جزيرة يونانية

سفينة شحن - أرشيفية
سفينة شحن - أرشيفية

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة صادرت شحنة نفط إيرانية محتجزة على متن سفينة تديرها روسيا بالقرب من اليونان وسترسل الشحنة إلى الولايات المتحدة على متن سفينة أخرى.

واحتجزت السلطات اليونانية الشهر الماضي سفينة بيجاس التي ترفع العلم الإيراني وعلى متنها 19 من أفراد الطاقم الروسي قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وذكرت المصادر إن السفينة احتجزت في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا بسبب غزو أوكرانيا، ولكن تم الإفراج عن السفينة في وقت لاحق بسبب الغموض بشأن العقوبات المفروضة على مالكيها.

وظلت الناقلة، التي كانت ترفع العلم الروسي منذ الأول من مارس ثم رفعت العلم الإيراني منذ الأول من مايو، بالقرب من المياه اليونانية منذ ذلك الحين.

وقال مصدر بوزارة الشحن اليونانية اليوم الخميس، إن وزارة العدل الأمريكية "أبلغت اليونان بأن الشحنة على السفينة نفط إيراني".

وأضاف المصدر أن "الشحنة تم نقلها إلى سفينة أخرى استأجرتها الولايات المتحدة"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

يأتي هذا التطور بعد أن فرضت الولايات المتحدة أمس الأربعاء عقوبات على ما وصفته بشبكة تهريب النفط وغسيل الأموال المدعومة من روسيا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ويأتي ذلك بالتزامن مع محاولات واشنطن إحياء الاتفاق النووي مع إيران. 

ولم يرد مسؤولون أمريكيون وروس على الفور على طلبات للتعليق.

وأكد مصدر غربي منفصل مطلع على أمر المصادرة، على أن الشحنة تم نقلها إلى الناقلة آيس إنرجي التي ترفع علم ليبيريا والتي تديرها شركة الشحن اليونانية ديناكوم.

وأشار مصدر في ديناكوم إلى أن "نقل النفط جاري لسفينة آيس إنرجي، والتي ستبحر بعد ذلك إلى الولايات المتحدة".

وذكرت وكالة الانباء الإيرانية، الأربعاء، أن وزارة خارجيتها استدعت القائم بالأعمال بالسفارة اليونانية في طهران عقب ضبط شحنة السفينة التي كانت "تحمل راية جمهورية إيران في المياه اليونانية. "

ولم تتمكن وكالة رويترز من التواصل مع مسؤولي الحكومة اليونانية تأكيد هذه المعلومات.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن السفينة آيس إنرجي أبلغت اليوم الخميس عن موقعها بالقرب من Evia.