اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع البريطاني: النزاع في أوكرانيا يلطخ ماضي وحاضر العسكرية الروسية

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الاثنين، على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجنرالاته يعكسون الفاشية والاستبداد اللذين كانا قبل 77 عاما، وإن غزوهم لأوكرانيا يلطخ ماضي وحاضر العسكرية الروسية.

وفي كلمة تزامنت مع موكب يوم النصر في روسيا لإحياء ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية، قال والاس إن الجنرالات الروس متواطئون مثل رئيسهم ويجب أن يخضعوا لمحاكمة عسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "من خلال غزو أوكرانيا، فإن بوتين ودائرته الداخلية من الجنرالات يمثلون الفاشية والاستبداد قبل 77 عامًا، ويكررون أخطاء النظام الشمولي في القرن الماضي".

وكان والاس يتحدث بينما كان بوتين يخاطب صفوف العسكريين المحتشدين في الميدان الأحمر في ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية، مستحضرًا ذكرى البطولة السوفيتية لحث جيشه على النصر في أوكرانيا.

وكانت بريطانيا واحدة من أكثر المؤيدين صراحة لجهود أوكرانيا لمقاومة ما يسميه بوتين "عملية خاصة" لنزع سلاح جارتها الصغيرة وحمايتها من الفاشيين. تقول أوكرانيا والغرب إن هذه ذريعة كاذبة لشن حرب عدوانية غير مبررة من قبل روسيا.

وفي إشارة إلى الجنرالات الروس، قال والاس: "بالنسبة لهم وللبوتين لا يمكن أن يكون هناك يوم انتصار، فقط العار والهزيمة بالتأكيد في أوكرانيا".

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب بمناسبة عيد النصر اليوم الاثنين، على أن الجيش الروسي يحارب من أجل أمن وطنه ومواطنينا في دونباس.

وقال بوتين: إن واجبنا هو حماية ذكرى من حاربوا النازية حتى لا يتكرر ذلك، فمواجهتنا اليوم هي مواجهة مع النازيين الجدد الذين راهنت عليهم الولايات المتحدة.

وأضاف: أن الولايات المتحدة منعت قدماء محاربيها من المشاركة في احتفالاتنا بعيد النصر، مشيرا إلى أننا نقاتل من أجل الوطن ومستقبله حتى لا ينتصر النازيون الجدد.

وتابع قائلا: إننا نحترم قيمنا وتقاليدنا والولايات المتحدة تحاول طمس التاريخ، وبث الكراهية ضد الروس، داعيا إلى الوقوف دقيقة صمت.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه يشارك معنا في هذا الاحتفال من خاضوا ويخوضون الحرب في دونباس ومناطق القتال، مؤكدا على أننا لن نسمح للنازيين بأن ينتصروا.