اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: دمرنا 10 مدافع هاوتزر و20 آلية عسكرية غربية في ميكولاييف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن تدمير 10 مدافع هاوتزر و20 آلية عسكرية غربية في مدينة ميكولاييف. 

وقالت الوزارة في بيان: إن صواريخ إسكندر الروسية دمرت مصنع خاركيف لإصلاح الدبابات في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف البيان: أن الهجوم في سيفيرودونيتسك يسير وفق الخطة، مشيرا إلي أنه تم تدمير 4 مستودعات للأسلحة والذخيرة في دونيتسك.

وفي السياق، قال مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية، اليوم، إن الوضع شمال خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، صعب للغاية حيث تحاول القوات الروسية التقدم في شمالي المدينة لتشل حركتها.

وأضاف فاديم دينيسينكو، مستشار وزير الداخلية، للتلفزيون الوطني الأوكراني: "تحاول روسيا جعل خاركيف مدينة على خط المواجهة".

هذا وقد أعلن رئيس الإدارة الإقليمية بإقليم دنيبرو، فالنتين ريزنيشنكو، في رسالة عبر الإنترنت اليوم الأحد، عن انفجار مستودعًا لتخزين الوقود في بلدة نوفوموسكوفسك بشرق أوكرانيا جراء قصفه ثلاثة صواريخ روسية، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين.

وقال فالنتين ريزنيشنكو، إن 11 شخصا أصيبوا في الضربة نفسها، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف ريزنيشنكو، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، إن رجال الإطفاء ما زالوا يحاولون إخماد حريق من الضربة الصاروخية بعد نحو 14 ساعة من إصابة المستودع.

وتقع نوفوموسكوفسك إلى الشمال الشرقي من دنيبرو، عاصمة المنطقة.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي زار مدينة ميكولايف الجنوبية خلال رحلة عمل إلى المنطقة، دون تحديد موعد الزيارة.

وقالت الرئاسة في بيان: أن "الرئيس تفقد مبنى ادارة الدولة الاقليمية في ميكولايف الذي دمر نتيجة هجوم صاروخي شنته القوات الروسية"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حديث لصحيفة أسوشيتد برس، على أنه كان يجب أن نتصدى للهجوم الروسي رغم التداعيات علينا.

وأشار بايدن إلى أنه من المحتمل أن تشهد أوروبا فوضى إذا واصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوغل في القارة، نقلا عن العربية نت.

وردا على فرض عقوبات على روسيا جراء غزوها لأوكرانيا تسببت بأزمة غذائية، قال بايدن: أفكر عسكريا وليس كسياسي يبحث عن انتخابات.