اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: أسقطنا طائرة نقل جوي أوكرانية تحمل معدات عسكرية في أوديسا

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية في منطقة أوديسا طائرة نقل عسكرية من طراز "آ ن-26" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية كانت تنقل أسلحة ومعدات عسكرية".

وأضاف: " كما دمر الدفاع الجوي الروسي في يوم واحد، 10 طائرات دون طيار أوكرانية في مناطق بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتي، زخاكوف وزابوروجيه، بما في ذلك "برقدار تي بي2"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وتابع قائلا: إن "الطيران الروسي أسقط طائرة من طراز "ميغ-29" للقوات الأوكرانية خلال معركة جوية بالقرب من سلافيانسك في جمهورية دونيتسك "خلال معركة جوية بالقرب من منطقة سلافيانسك في جمهورية دونيتسك الشعبية، أسقطت طائرة "ميغ-29" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية".

وأوضح كوناشينكوف أنه "تم اعتراض صاروخين تكتيكيين من طراز "توتشكا-أو" فوق منطقة نوفوغورجيفكا بمنطقة ميكولايف، كما تم إسقاط ثلاث قذائف أوكرانية لنظام الإطلاق المتعدد صواريخ أوراغان في مناطق دراي كامينكا ودولغينكوي وكامينكا وضواحي خاركوف".

وأردف قائلا: "قامت القوات الجوية الروسية باستخدام صواريخ طويلة المدى عالية الدقة تطلق من الجو على مشارف كييف بتدمير دبابات "تي-72" التي قدمتها دول أوروبا الشرقية ومركبات مدرعة أخرى موجودة في مباني مؤسسة لإصلاح السيارات".

وفي السياق، ذكرت مصادر حكومية إسبانية، اليوم، أن مدريد ستزود أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات ودبابات ليوبارد لدعم كييف عسكرياً.

ونقلا عن صحيفة الباييس، ستعمل إسبانيا على تقديم تدريبات أساسية للجيش الأوكراني على كيفية استخدام الدبابات، والتي ستقام في لاتفيا، حيث نشر الجيش الإسباني 500 جندي في إطار عملية التواجد المتقدم المعزز لحلف شمال الأطلسي.

وقالت المصادر التي نقلتها صحيفة الباييس أن المرحلة الثانية من التدريب يمكن أن تتم في إسبانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الصحيفة، أن وزارة الدفاع الإسبانية بصدد الانتهاء من تسليم صواريخ شوراد أسبايد المضادة للطائرات منخفضة المستوى إلى كييف، والتي استبدلها الجيش الإسباني بنظام أكثر تقدمًا.

وقدمت إسبانيا حتى الآن الذخيرة ومعدات الحماية الفردية والأسلحة الخفيفة.

وأشارت المصادر إلى أن عرض زيادة الدعم قد طُرح عندما زار رئيس الوزراء بيدرو سانشيز أوكرانيا والتقى بالرئيس فولوديمير زيلينسكي في 21 أبريل، لكن العملية تأجلت بسبب تعقيد العملية.