اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: روسيا ترتكب جريمة حرب في منعها تصدير القمح الأوكراني

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، إن روسيا ترتكب جريمة حرب من خلال منع تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية، فيما اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة سبل الافراج عن الحبوب وسط أزمة الغذاء العالمية.

ودعا بوريل روسيا إلى فتح طرق البحر الأسود الضرورية لتصدير كمية أكبر من الحبوب الأوكرانية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال للصحفيين لدى وصوله لحضور المحادثات في لوكسمبورج: "لا يمكن للمرء أن يتخيل أن ملايين الأطنان من القمح لا تزال عالقة في أوكرانيا بينما يعاني الناس في بقية العالم من الجوع." هذه جريمة حرب حقيقية 

وتعد أوكرانيا واحدة من أكبر موردي القمح على مستوى العالم، لكن شحناتها توقفت وعُلق أكثر من 20 مليون طن من الحبوب في الصوامع منذ غزت روسيا البلاد في فبراير وأغلقت موانئها لاحقًا.

وتنفي روسيا مسؤوليتها عن أزمة الغذاء وتلقي باللوم على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو والتي أدت إلى قفزة في أسعار الغذاء العالمية وتحذيرات من الأمم المتحدة من الجوع في الدول الفقيرة التي تعتمد بشدة على استيراد الحبوب.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن تدمير محطة طائرات مسيّرة تابعة للقوات الأوكرانية في مطار آرتسيز في منطقة أوديسا بصاروخ أونيكس عالي الدقة من نظام الصواريخ الساحلي باستيون.

وقالت الوزارة في بيان: إنه تم استهداف 11 منصة لإطلاق صواريخ غراد في منطقة دونيتسك، كما دمرت 12 منصة لإطلاق المدفعية الأوكرانية.

وأضاف البيان: "أن الطيران الروسي دمر 47 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى منظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز Buk-M1 في منطقة دونيتسك، ومحدد موقع الإضاءة والمراقبة لنظام الصواريخ المضادة للطائرات S-300 في منطقة ولوغانسك.

كما استهدفت القوات المدفعية الروسية 148 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، و25 موقعًا للقيادة، بالإضافة إلى 59 وحدة مدفعية، و13 دبابة، فضلا عن 16 عربة خاصة، كما أسفرت الهجمات عن مقتل 450 مواطنا.

وتابع البيان: "إن القوات الجوية الروسية أسقطت طائرة من طراز MiG-29 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بمنطقة دنيبروبيتروفسك، كما تم إسقاط تسع طائرات مسيرة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.