اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي قدم لنا دفعة مساعدات جديدة بقيمة 600 مليون يورو

رئيس الوزراء الأوكراني
رئيس الوزراء الأوكراني

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دينس شميكال، اليوم الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي قدم لنا دفعة مساعدات جديدة بقيمة 600 مليون يورو (634.98 مليون دولار) في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية.

وقال شميكال في تغريده على تويتر: "اليوم، صرف الاتحاد الأوروبي دفعة مساعدات جديدة بقيمة 600 مليون يورو في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية الطارئة لأوكرانيا".

وعبر شميكال عن امتنانه للمفوضية الأوروبية ورئيستها أورسولا فون دير لاين، وقال "سننتصر ونعيد بناء أوكرانيا معا".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الجمعة، إن جمهورية لوغانسك الشعبية سيتم تحريرها بالكامل قريبا. 

وأضاف شويغو: أن نحو ألفي مقاتل أوكراني في مصنع آزوفستال المحاصر في مدينة ماريوبول استسلموا.

وتابع قائلا: إن الوضع في المنطقة العسكرية الغربية يزداد توترا بسبب تزايد التهديدات العسكرية قرب الحدود الروسية، فعلى مدى السنوات الثماني الماضية، زادت كثافة رحلات القاذفات الاستراتيجية الأمريكية في أوروبا 15 مرة (من ثلاث إلى 45 مرة في السنة).

وأشار إلى أن زيارات السفن الأمريكية حالمة الصواريخ الموجهة لبحر البلطيق منتظمة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأردف قائلا: "هذا العام وحده، بالقرب من منطقة كالينينغراد، قامت السفن الأمريكية المزودة بأسلحة موجهة بأداء مهام ست مرات مع الوصول إلى مناطق إطلاق صواريخ كروز المقترحة، ومنذ عام 2016، تم رصد 24 تحركا من هذا القبيل بواسطة نظام التحكم الموضوعي".

وأوضح شويغو أنه في الوقت نفسه تعمل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على زيادة حجم التدريبات العملياتية والقتالية بالقرب من حدود روسيا. تجري حاليا سلسلة من التدريبات "المدافع عن أوروبا" بمشاركة ما يصل إلى 40 ألف عسكري من 30 دولة في الكتلة.

ولفت وزير الدفاع إلى أن الهدف الرئيسي للمناورات هي نقل فرقة كاملة من الولايات المتحدة إلى القارة الأوروبية، فضلا عن نشر مجموعة من القوات في ثلاث اتجاهات استراتيجية، هي القطب الشمالي والغرب والجنوب الغربي.

ونوه إلى أن طلبات الحصول على عضوية الناتو التي تم تقديمها من قبل أقرب جيراننا، فنلندا والسويد علي رأس التهديدات التي نواجهها.