اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النمسا: الاتحاد الأوروبي سيفرض حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا خلال الأيام المقبلة

وزير الخارجية النمساوي
وزير الخارجية النمساوي

أعلن وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرج، اليوم الاثنين، أن النمسا تتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة عقوبات سادسة على روسيا خلال الأيام المقبلة.

وقال شالنبرج للصحفيين لدى وصوله لعقد اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "أنا واثق من أننا سننجح في فرض حزمة العقوبات السادسة في الأيام المقبلة".

وأضاف: "من الواضح أنه لا تزال هناك حاجة معينة للنقاش ولكن أعتقد أنه يجب أن نهدف إلى إجراء هذه المناقشات، حتى لا تعطي صورة الخلاف في العلن. روسيا تراقبنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، أوليه سينيجوبوف، اليوم، إن القوات الأوكرانية المدافعة عن المدينة وصلت إلى حدودنا مع روسيا.

ووفقا لوكالة رويترز، لم يتضح على الفور عدد القوات التي وصلت إلى الحدود الروسية وأين.

واستعادت أوكرانيا السيطرة على الأراضي في شمال شرقها، مما دفع القوات الروسية بعيدًا عن خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، عن قيام بيلاروسيا بنشر قواتها قرب الحدود الأوكرانية، عقب الانتهاء من تدريب عسكري في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت الوزارة في بيان، إن وجود قوات بيلاروسية قرب حدود أوكرانيا سيمنعها من تعزيز الهجوم على جبهة دونباس.

وأضافت الوزارة: "إنه على الرغم من التكهنات المبكرة، لم تشارك القوات البيلاروسية بشكل مباشر في الحرب حتى الآن.، ولكن تم استخدام أراضيها لشن هجمات روسية على كييف و تشيرنيهيف، كما شنت روسيا طلعات جوية وضربات صاروخية من بيلاروسيا."

وأوضحت الدفاع البريطانية أن رئيس بيلاروسيا لوكاشينكو يدعم الهجوم الروسي لكنه يتجنب التدخل العسكري المباشر لتجنب مخاطر العقوبات الغربية والانتقام الأوكراني واحتمال عدم الرضا في الجيش البيلاروسي.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن في مؤتمر صحفي أمس الأحد، على أننا سنواصل فرض العقوبات والضغوط على روسيا، مشيرا إلى أننا فرضنا عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

وشدد بلينكن على أن أعضاء حلف الناتو مجمعون على دعم أوكرانيا، مشيرا إلى أننا سنستأنف العمليات في سفارتنا بكييف في وقت قريب جدا، ومستمرون في تقديم الدعم العسكري لكييف.