اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: سنتوصل لاتفاق بشأن حزمة العقوبات ضد روسيا بعد ظهر اليوم

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، على ضرورة أن يكون أعضاء الاتحاد الأوروبي قادرين على التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، بما في ذلك فرض قيود على واردات النفط الروسية، خلال المحادثات التي يجريها المسؤولون.

وقال بوريل لإذاعة فرانس إنفو: "نحتاج إلى اتخاذ قرار بالإجماع. كانت هناك محادثات صعبة بعد ظهر أمس، وكذلك هذا الصباح"، مضيفًا: "أعتقد أنه بعد ظهر اليوم، سنكون قادرين على التوصل لاتفاق بين الدول الأعضاء"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفشلت حكومات الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي يوم الأحد في الوقت الذي تسعى فيه لإعداد اتفاق في الوقت المناسب لعقد قمة الاتحاد الأوروبي بعد ظهر يوم الاثنين. 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت خطط إدراج حظر على استيراد النفط الروسي يمكن أن تفشل بسبب مقاومة المجر ودول أوروبا الشرقية الأخرى، قال بوريل: "لا، لا أعتقد ذلك ... سيكون هناك اتفاق في النهاية".

وأضاف بوريل "علينا أن نأخذ الظروف الفردية لكل شخص (عضو في الاتحاد الأوروبي) في الاعتبار"، مضيفًا أن الحل على مستوى الاتحاد الأوروبي يجب أن يمنح الدول الثلاث التي تمثل 7٪ إلى 8٪ من واردات النفط الروسية مزيدًا من الوقت للتكيف". 

وقد أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن وزيرة الخارجية كاثرين كولونا، ستلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف في وقت لاحق اليوم الاثنين للتعبير عن تضامن باريس مع أوكرانيا وعرض المزيد من الدعم للبلاد.

وتأتي زيارة كولونا إلى أوكرانيا وسط انتقادات من بعض الدبلوماسيين والمحللين السياسيين بأن فرنسا لا تفعل ما يكفي لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين لتأكيد دعمهم لأوكرانيا في الوقت الذي كثفت فيه القوات الروسية هجماتها للسيطرة على سيفيرودونتسك، وهي مدينة رئيسية في منطقة دونباس جنوب شرق البلاد والتي منحت موسكو الأولوية للسيطرة عليها بشكل كامل. 

وفي السياق، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، أمس الأحد، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي زار القوات الأوكرانية المتواجدة بالخطوط الأمامية في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد.