اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب مقاطعة سيتشوان الصينية

زلزال
زلزال

أفادت وسائل إعلام رسمية صينية، بأن زلزالا بلغت قوته 6.1 درجة علي مقياس ريختر ضرب مقاطعة سيتشوان جنوب غرب البلاد، اليوم الأربعاء.

وضرب الزلزال محافظة لوشان بالقرب من مدينة يان الساعة 5:00 مساء. ونقل التلفزيون الحكومي عن مركز الزلازل الصيني ان الزلزال كان على عمق 17 كيلومترا.

ويقع مركز الزلزال على بعد 113 كيلومترا من تشنغدو عاصمة سيتشوان، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي عام 2013، ضرب زلزال قوي مدينة يان، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة الآلاف.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، لنظيره الزامبي هاكيندي هيشيليما، في مكالمة هاتفية الثلاثاء أمس، إن بكين مستعدة لتعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية مع لوساكا، وفقا لتقرير التلفزيون الحكومي الصيني.

وأضاف شي إنه خلال العام الماضي، استمرت العلاقات بين الصين وزامبيا بشكل إيجابي، مضيفا أن بكين ستعزز دخول المزيد من المنتجات الزامبية إلى السوق الصينية، وخاصة السلع الزراعية عالية الجودة.

كما أبلغ الرئيس هيشيليما أن الصين ستعزز أيضًا التعاون في مكافحة الوباء مع زامبيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي عام 2020، أصبحت زامبيا أول دولة تتخلف عن السداد في أعقاب انتشار وباء كورونا، واعتبارًا من نهاية عام 2021، بلغ الدين الخارجي لزامبيا 17.27 مليار دولار، منها 5.78 مليار دولار للصين.

ولم يذكر تقرير وسائل الإعلام الصينية ديون زامبيا الخارجية.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الخميس، إن الصين تأمل في أن تصبح العلاقات مع جزر سليمان نموذج تعاون بين دول جزر المحيط الهادئ الأخرى.

ووصل وانغ إلى جزر سليمان الخميس الماضي في مستهل جولة تستغرق 10 أيام يزور خلالها ثماني دول من جزر المحيط الهادئ، في خطوة تراقبها أستراليا والولايات المتحدة عن كثب كمؤشر على نفوذ الصين المتزايد في المنطقة.

وقال وانغ إن "جزر سليمان شريك حقيقي وموثوق به"، ويأتي هذا بعد أن أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، وفقا لبيان على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت.