اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: اختبرنا صاروخ كروز زيركون الذي تفوق سرعته سرعة الصوت

صاروخ كروز زيركون
صاروخ كروز زيركون

قال مسؤول عسكري روسي، اليوم الأربعاء، إن موسكو اختبرت صاروخ كروز زيركون الذي تفوق سرعته سرعة الصوت وستنشره قبل نهاية العام على فرقاطة جديدة من أسطولها الشمالي.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن ألكسندر مويسييف قائد الأسطول الشمالي قوله، إن فرقاطة الأدميرال جولوفكو ستصبح أول فرقاطة مسلحة بشكل كامل بصواريخ زيركون، نقلا عن وكالة رويترز.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الزيركون بأنه جزء من جيل جديد من أنظمة الأسلحة، والتي تصل سرعتها إلى تسعة أضعاف سرعة الصوت.

وتكبدت روسيا خسائر فادحة خلال حربها التي استمرت ثلاثة أشهر في أوكرانيا، لكنها واصلت إجراء اختبارات عالية المستوى لأحدث صواريخها.

وقالت وزارة الدفاع الأسبوع الماضي إنها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ كروز زيركون من سفينة في بحر بارنتس على هدف يبعد نحو ألف كيلومتر في البحر الأبيض.

هذا وقد أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم، أن بلاده ستزود أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي متوسط المدي IRIS-T، ويأتي هذا بعد مناشدات من كييف وكذلك أحزاب المعارضة الألمانية لتكثيف عمليات تسليم الأسلحة الثقيلة إلى البلاد.

وقال شولتز: "إننا نقدم خدماتنا باستمرار منذ بداية الحرب"، مشيرًا إلى إرسال أكثر من 15 مليون طلقة ذخيرة و100000 قنبلة يدوية وأكثر من 5000 لغم مضاد للدبابات إلى أوكرانيا منذ غزو روسيا للبلاد في 3 فبراير.

وأضاف شولتز في كلمة أمام المشرعين في البوندستاغ: "في الآونة الأخيرة، قررت الحكومة أننا سنقدم أحدث نظام دفاع جوي تمتلكه ألمانيا في شكل IRIS-T".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، عن أنه خلال الفترة من 30 إلى 31 مايو، اشتد القتال في شوارع سيفيرودونتسك مع اقتراب القوات الروسية من وسط المدينة.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر، إن أكثر من نصف المدينة محتلة الآن على الأرجح من قبل القوات الروسية، بما في ذلك المقاتلون الشيشان.

وأضافت الوزارة: أن العمليات البرية الروسية متركزة بشدة داخل قطاع صغير من لوغانسك، كما تشن موسكو ضربات صاروخية بعيدة المدى ضد البنية التحتية بأوكرانيا.

وتابعت الوزارة: أن الجسر الاستراتيجي علي نهر الدانوب والذي يربط أوكرانيا مع رومانيا، والتي أصبحت مهمة للصادرات الأوكرانية بعد حصار روسيا لموانئ البحر الأسود الأوكرانية.