اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيطاليا: سنقرض أوكرانيا 200 مليون يورو لتسديد ديونها

وزير المالية الإيطالي
وزير المالية الإيطالي

قال وزير المالية الإيطالي دانييلي فرانكو، اليوم الجمعة، بعد اجتماع لقادة ماليين في مجموعة السبع، إن إيطاليا ستقرض أوكرانيا 200 مليون يورو (211 مليون دولار) لمساعدتها على سداد ديونها.

وأضاف أن هذا الإجراء نُشر بالفعل في الجريدة الرسمية الرسمية لإيطاليا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، دعا مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، اليوم، إلى عدم تجاهل الأزمات في الأماكن الأخرى بينما نركز على مساعدة أوكرانيا، لأن هذه الأزمات قد تتفاقم بسبب الحرب.

وقال غراندي، إن "الأزمة في أوكرانيا سترفع عدد النازحين على مستوى العالم إلى ما يزيد عن 84 مليون شخص في أواخر عام 2021، مع حوالي 6 ملايين لاجئ من أوكرانيا و8 ملايين نازح داخل البلاد"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف غراندي قبل انضمامه إلى اجتماع لوزراء التنمية بالاتحاد الأوروبي في بروكسل: "لسوء الحظ تتزايد أزمة النزوح العالمية. أعتقد أن الرسالة المهمة ... هي أنه لا توجد أوكرانيا فقط ولا ينبغي أن ننسى البقية".

وتابع قائلا: "إن الحرب في أوكرانيا لها تأثير على العديد من المجالات ومنها والأمن الغذائي، وأزمة الطاقة، وزيادة الأسعار، وعدم الاستقرار، ومن ثم يمكن أن يتسبب هذا بدوره في مزيد من النزوح".

وحث غراندي أعضاء الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى على عدم تقليص مساعدات التنمية الخارجية بسبب زيادة الإنفاق المرتبط بأزمة أوكرانيا، مثل التعامل مع تدفق اللاجئين، كما فعلت السويد على سبيل المثال.

وقال مفوض شؤون اللاجئين: إننا "إذا فعلنا ذلك وفي نفس الوقت أضعفنا الاستجابة في أماكن أخرى، فسوف يأتي بنتائج عكسية. وعندها سيكون لدينا تكاليف أعلى في أماكن أخرى يجب تغطيتها".

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دنيس شميكال، اليوم، أن الاتحاد الأوروبي قدم لنا دفعة مساعدات جديدة بقيمة 600 مليون يورو (634.98 مليون دولار) في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية.

وقال شميكال في تغريدة على تويتر: "اليوم، صرف الاتحاد الأوروبي دفعة مساعدات جديدة بقيمة 600 مليون يورو في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية الطارئة لأوكرانيا".

وعبر رئيس الوزراء عن امتنانه للمفوضية الأوروبية ورئيستها أورسولا فون دير لاين، وقال "سننتصر ونعيد بناء أوكرانيا معا".