اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ أطلقت صاروخا بالستيا من غواصة

صاروخ باليستي كوري
صاروخ باليستي كوري شمالي

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا، اليوم السبت، قبل ثلاثة أيام من تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سوك يول، الذي تعهد باتخاذ موقف متشدد ضد بيونغ يانغ.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا قصير المدى يعتقد أنه صاروخ باليستي أطلق من غواصة قبالة الساحل الشرقي حوالي الساعة 05:07 بتوقيت جرينتش، اليوم السبت، في منطقة سينبو، حيث تحتفظ كوريا الشمالية بغواصات وكذلك معدات لاختبار إطلاق الصواريخ البالستية قصيرة المدى، نقلا عن وكالة رويترز.

كما غردت وزارة الدفاع اليابانية بأن القذيفة يمكن أن تكون صاروخًا باليستيًا. وقال خفر السواحل الياباني إن الصاروخ سقط حوالي الساعة 05:25 بتوقيت جرينتش بناء على معلومات من وزارة الدفاع اليابانية.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة (إن. إتش. كيه)، بإن القذيفة سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، نقلاً عن مصادر حكومية.

وسيتولى الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون مقاليد الحكم يوم الثلاثاء القادم، ومن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن كوريا الجنوبية ويلتقي به في 21 مايو. 

وذكرت كوريا الجنوبية واليابان أن كوريا الشمالية أطلقت، الأربعاء، صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي، بعد أن تعهدت بيونغ يانغ بتطوير قواتها النووية "بأسرع سرعة ممكنة". 

وقد أعلنت كوريا الجنوبية واليابان، الأربعاء، عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي، ويأتي هذا بعد نحو أسبوع من تعهد بيونغ يانغ بتطوير قواتها النووية "بأسرع سرعة ممكنة".

ويأتي الإطلاق، الذي يمثل الاختبار الرابع عشر للأسلحة الكورية الشمالية هذا العام، قبل أيام من تولي الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب حديثًا يون سوك يول مهام منصبه في 10 مايو، وكان آخر اختبار لبيونج يانج في 16 أبريل وشمل سلاحًا تكتيكيًا جديدًا موجهًا يهدف إلى تعزيز القدرات النووية للبلاد، نقلا عن وكالة رويترز.

قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، في بيان، إنها رصدت عملية الإطلاق في منتصف النهار في منطقة سونان في بيونغ يانغ، حيث يقع مطار دولي، وقالت كوريا الشمالية إنها أطلقت من المطار أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات، وهو صاروخ هواسونغ -17، في 24 مارس.