اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البيت الأبيض يدين بشدة إطلاق صاروخ من كوريا الشمالية

أمريكا
أمريكا

أدان البيت الأبيض الأمريكي، اليوم الخميس، إطلاق كوريا الشمالية تجربة صاروخية باليستية في ظل التصعيد بأوكرانيا.

وشدد البيت الأبيض على ضرورة وقف كوريا الشمالية إجراءاتها المزعجة، قلا عن وكالة فرانس برس.

البيت الأبيض "يدين بشدة" إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا

وبدوره، كشف الجيش الكوري الجنوبي عن أن سول أطلقت صواريخ من "البر والبحر والجو" ردا على إطلاق الشمال صاروخا بالستيا.

وقد أعلن الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي إن، عن أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات.

وقال الرئيس مون جاي، إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، انتهك الوقف الاختياري لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات، وأدان بشدة أحدث تجربة صاروخية، وفقا لبيان البيت الأزرق.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت اليابان أن مقذوفاً كورياً شمالياً يُرجّح أنه صاروخ باليستي عابر للقارات، سقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة، على بعد نحو 150 كلم إلى الغرب من سواحلها الشمالية، وفق مسؤولين حكوميين، نقلا عن العربية نت.

وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع ماكوتو أونيكي "تحليلنا الراهن يؤشر إلى أن صاروخا بالستيا حلّق مدة 71 دقيقة وسقط قرابة الساعة 15:44 (06:44 ت غ) في المياه ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان في بحر اليابان، على مسافة نحو 150 كلم شرق شبه جزيرة هوكايدو أوشيما".

وأضاف "نظرا إلى أن الصاروخ الباليستي حلّق هذه المرة على علو يفوق ستة آلاف متر، وهو أعلى بكثير من صاروخ هواسونغ-15 البالستي العابر للقارات الذي تم إطلاقه في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، يعتقد أن صاروخ اليوم هو نوع جديد من الصواريخ البالستية العابرة للقارات".

وتابع قائلا: إن وزارته لم تتلق تقارير بشأن تعرّض سفن أو طائرات لأضرار، معتبرا أن الإطلاق يشكّل "تهديدا خطيرا" لأمن اليابان.

وأشار الوزير الياباني إلي أنه "بينما ينشغل العالم في التعامل مع غزو روسيا لأوكرانيا، تمضي كوريا الشمالية قدما في عمليات الإطلاق التي تعمّق بشكل أحادي من الاستفزازات تجاه المجتمع الدولي، وهو أمر لا يغتفر على الإطلاق".

كما ذكرت القوات المسلحة في كوريا الجنوبية واليابان أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفاً واحدا في الأقل يشتبه في كونه صاروخا باليستيا باتجاه البحر الخميس، لتوسع على ما يبدو سلسلة تجارب الأسلحة التي قد تتوج بتحليق لأكبر صاروخ باليستي عابر للقارات حتى الآن.